عقود الفروقات على الكاكاو

تداول الكاكاو من خلال عقود الفروقات

تم اكتشاف نبتة الكاكاو في عام 1600، وذلك خلال الاكتشاف المبكر لأمريكا وبعد ذلك استأثرت أوروبا بنصيب كبير من استعمال الكاكاو في نكهات مختلفة وكمحليات، وهو الاستعمال السائد لنبتة الكاكاو.

ويعرف الكاكاو أيضا باسم “طعام الآلهة”، وطعم الكاكاو يمكن أن يكون مرا، وأغلب محاصيل الكاكاو تستعمل حاليا لاستخراج الشوكولاتة (صناعة 98.3$ بليون). نبتة الكاكاو هي نبته مفيدة مستعملة جدا ويتم عن طريقها استخراج خمور الكاكاو، زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو.

مميزات تداول الكاكاو مع آفاتريد

  • رافعة مالية تصل حتى 50:1 لتداول العقود الآجلة للكاكاو
  • التداول متاح لمدة 17.5 ساعة في اليوم باعتبار أيام عمل السوق
  • خدمة عملاء متوفرة بـ 14 لغة على مدار 5/24
  • وسيط مالي مرخص دوليا

التداول في سوق الكاكاو

عند حصد نبتة الكاكاو فإننا نجد ثلاث أنواع من هذه النبتة: ترينيتاريو، كريولو والفوراستيرو. نبتة الفوراستيرو هي نبتة قوية وسميكة وهي الأكثر شعبية من بين الأنواع الثلاثة. بالنسبة لنبتة كريولو فهي نبتة حساسة وتتأثر جدا بتقلبات المناخ والطقس مما يؤثر أيضا على انتاجيتها. ترينيتاريو هي مزيج من النبتتين السابقتين، فهي معروفة جدا كزهرة حساسة للغاية وجزء من الكريولو وجزء أيضا من النكهة الطبيعية لنبتة الفوراستيرو.

يتم تداول الكاكاو في بورصتين أساسيتين وهما: بورصة انتركونتننتال (ICE) وبورصة نيويورك ليف (وهي جزء من بورصة نيويورك: مجموعة يورونكست)

مواصفات العقد:

  • ساعات التداول في الكاكاو: من 09:45 إلى 18:29 (بتوقيت جرينتش)
  • الهامش: 2.00%
  • فارق النقاط: 8$ على سعر السوق
  • الحجم الأدنى لعقد التداول: 1
  • حجم العقد: الطن المتري
  • رمز الشركة: COCOA
  • قيمة العقد: دولار على الطن
  • حجم النقطة: 1$ على الطن المتري

العوامل المؤثرة على أسعار الكاكاو

التغييرات المناخية هي التي تؤثر بالدرجة الأولى على انتاج نبتة الكاكاو، وهو ما يؤثر بدوره على سعر الكاكاو للمستهلك أو سعر تداول الكاكاو في أسواق العقود الآجلة أو السلع. الجفاف وانجراف التربة أيضا من شأنه أن يقلص عوائد الزراعة إضافة إلى التعرض للآفة المعروفة باسم “Black pod”.

يمكن للأسعار أن ترتفع نتيجة تزايد الطلب على الشوكولاتة في مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى طريقة العمل أو أي تغييرات في مناطق الزراعة من شأنها أن تضفي تقلبات على سعر الكاكاو. تكاليف الإنتاج منخفضة نسبيا ولكن التكنولوجيا المتغيرة باستمرار يمكن أن تصبح عاملا يجب أخذه بعين الاعتبار مستقبلا.

البلدان التي تحتل الصدارة في انتاج وتصدير الكاكاو هي ساحل العاج في المرتبة الأولى إذ أنها تستحوذ على أكثر من 30% من اجمالي انتاج الكاكاو في العالم، بإنتاج يقدر بـ 1,448,998 طن متري سنويا. وفي المركز الثاني تأتي غانا بإنتاج يقدر بـ 835,466 من الكاكاو المزروع في غرب الدولة الافريقية. وفي المركز الثالث تأتي إندونيسيا بإنتاج يتجاوز 777,5000 طن متري سنويا.

بمجرد أن يتم حصد الكاكاو، تخميره وتجفيفه، فإنه يتم نقله لاستغلاله في إعداد مكونات مختلفة للاستهلاك التجاري مثل الصابون، مستحضرات التجميل والحلويات. البلدان التي لديها أعلى معدل استهلاك للكاكاو في العالم هي هولندا التي تستعمل حوالي 13% من اجمالي مسحوق الكاكاو. وأوروبا كذلك تستأثر بـ 40% من الأسواق و 60% مقسمة بالتساوي بين آسيا والولايات المتحدة وإفريقيا.

معرفة كيفية تداول الكاكاو

على سبيل المثال، يقوم المتداول بفتح صفقة شراء في السوق بـقيمة 10 وحدات على كل 1 طن متري بسعر 2027$. عندما يصل السعر إلى مستوى 2039,5$، يقوم المتداول بإغلاق الصفقة. يقع احتساب الربح الناتج عن هذه الصفقة عن طريق عملية ضرب حجم الصفقة في فارق السعر:

10 طن متري * ( 2039- 2029) = 125$

ابدأ تداول العقود مقابل الفروقات مع آفاتريد

هل تعرف في أي اتجاه تسير أسواق الكاكاو؟ انضم إلينا في آفاتريد وتداول العقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات للكاكاو. استمتع بتجربة تداول العقود مقابل الفروقات مع وسيط رائد في المجال!

افتح حساب الآن واستمتع معنا بالتداول على حساب تجريبي مجاني خالي من المخاطر!