تداول عقود الفروقات على القهوة

تداول القهوة من خلال عقود الفروقات

القهوة هي سائل مخمر يتم استخراجه من حبوب البن المحمص. تبدأ العملية بقطف الثمار من شجيرة خضراء معروفة باسم نبتة القهوة التي تنمو في مناخ مداري في أكثر من 70 دولة، وأغلبية الواردات من القهوة تأتي من البلدان الافريقية. معدل الاستهلاك اليومي من القهوة يبلغ 3.4 مليار كوب. ويعتبر الطلب على هذا المنتج مرتفعا للغاية.

مميزات تداول القهوة مع آفاتريد

  • رافعة مالية تصل حتى 33:1 على تداول العقود الآجلة للقهوة
  • التداول متاح لمدة 17.5 ساعة يوميا خلال فترة عمل السوق
  • خدمة عملاء متوفرة بـ 14 لغة على مدار 5/24
  • وسيط مالي مرخص دوليا

التداول في سوق القهوة

بداية زراعة القهوة كانت في أثيوبيا في أواخر عام 1400، اين كان يقع تجفيف حبوب القهوة، وتحميصها، ثم تصفيتها وتقديمها كسائل للملوك والسلاطين. ومن هناك بدأت حبة البن في اكتساب شعبية في العالم الغربي.

نحن جميعنا ندرك تأثير القهوة على أجسامنا، حيث أنها تكافح الأدينوسين، والأدينوسين هي عبارة عن مادة تخلق شعور التعب. وعند تناولك للقهوة فإنها تحد من انتشار مادة الأدينوسين في الدم وتجنبك بالتالي الشعور بالتعب، كما أنها تمنح جسمك نشاطا وتجعله في حالة حماس وهذه الميزة جعلت من القهوة ضرورة للكثير من الناس.

يتم تداول القهوة في بورصة برازيل للتجارة والعقود الآجلة (BM&F)، بورصة يورنكست (NYSE)، بورصة كانساي للسلع (KANEX)، بورصة انتركونتيننتال (ICE)، بورصة السلع المتعددة (MCX)، بورصة سنغافورة للسلع (SICOM)، البورصة الوطنية للسلع والمشتقات المالية (NCDEX) وكذلك بورصة طوكيو للحبوب (TGE).

مواصفات العقد:

 

  • ساعات تداول القهوة: من 09:15 إلى 18:29 (بتوقيت جرينتش)
  • الهامش: 3.00%
  • فارق النقاط: 0.10$ على سعر السوق
  • الحد الأدنى لحجم العقد: 10
  • حجم العقد: 100 رطل
  • رمز الشركة: COFFEE_C
  • قيمة السعر: سنت على الرطل
  • قيمة النقطة: 0.0005$ للرطل الواحد

 

العوامل المؤثرة على أسعار القهوة

تتم زراعة البن العربي أو الأرابيكا ذو الجودة عالية في أمريكا الجنوبية والوسطى وتعتبر تكلفة زراعة هذا البن عالية. وتحتل البرازيل (التي تنتج 2.7 مليون طن متري في السنة) الصدارة كأكبر مصدر للقهوة في العالم. وتعتبر القهوة من نوع روبوستا أكبر منافس للبن في البرازيل اذ تقدم نوعية بن أرخص. وقد حظيت قهوة روبوستا بطلب عالي من مختلف أنحاء العالم وتعتبر الفيتنام من أكبر المنافسين في انتاج القهوة، حيث تنتج 1.65 مليون طن متري سنويا. وبذلك فهي تأتي في المرتبة الثانية عالميا من حيث تصدير بن روبوستا الذي يعتبر أرخص بنحو 70% من بن أرابيكا وهو ما جعله متاحا أكثر لعامة الناس.

تؤثر تقلبات المناخ والطقس بشكل كبير على انتاج حبوب القهوة. تلعب طريقة الإنتاج وعملية التحميص دورا أساسيا في تحديد مطعم القهوة المميز. إذا لم يكن الطقس على افضل حال، فإن ذلك سيؤثر على زراعة وإنتاج نبتة البن، وبالتالي سيؤثر على أسعار القهوة. كلما كانت عملية تحميص القهوة أقصر فإن طعم حبوب البن سيميل أكثر إلى الحموضة والمرارة وبالتالي سيكون سعرها أرخص، في حين ينتج عن عملية التحميص الطويلة طعم مميز وأنعم وهذه العملية يمكن أن تؤثر أيضا على الأسعار.

يكون الطلب عالي على القهوة في أكثر البلدان المستهلكة للقهوة، وهي فنلندا التي تستأثر بأكبر نصيب من استهلاك القهوة حيث يقدر متوسط الاستهلاك للشخص الواحد بـ 9.6 كغم، في حين أن استهلاك الشخص الواحد في النرويج يقدر بـ 7.2 كغم وفي هولندا يبلغ 6.7 كغم للفرد الواحد.

معرفة كيفية تداول القهوة

مع آفاتريد، كل سلعة لديها رمز تداول خاص بها، قيمة العقد والهامش المطلوب، ومن أجل تداول هذه السلعة يجب أن يكون لديك معرفة بمختلف مكوناتها وهو ما سيمكنك من احتساب الأرباح والخسائر المحتملة.

دعونا نقول أن المتداول فتح صفقة تعادل 37,500 رطل، وهو حجم العقد ستاندرد في بورصة انتركونتيننتال. إذا تحرك السعر من 135.5 سنت إلى 140.7 سنت على الرطل، لاحتساب القيمة النقدية لهذا العقد، يقع طرح سعر الخروج من سعر االدخول، ويتضاعف حجم الصفقة حسب حجم العقد، ويقع قسمته على 100 للحصول على القيمة بالدولار: (140.7 ـ 135.5) x 37,500/100 = 1,950$

ابدأ تداول العقود مقابل الفروقات مع آفاتريد

هل ترغب في معرفة اتجاه أسواق القهوة؟ إنضم إلى آفاتريد وتداول العقود الآجلة للقهوة. استمتع بتجربة تداول العقود مقابل الفروقات مع وسيط رائد!

افتح حساب الآن واسمتع بالتداول في حساب تجريبي مجاني خالي من المخاطر.