تداول الصويا مع افاتريد

تداول فول الصويا من خلال العقود مقابل الفروقات

تم طرح فول الصويا في أوروبا لأول مرة في عام 1700، وقد صنع لنفسه علامة عن طريق اعتماده كمصدر للنفط والبروتين في مختلف أنحاء العالم. تنتج الولايات المتحدة 55% من فول الصويا وفي ذات الوقت تقوم بتصدير 37%، وأصبح فول الصويا منذ ذلك الحين الغذاء الرئيسي للكثير من البلدان.

مميزات تداول فول الصويا مع آفاتريد

التداول في سوق فول الصويا

يستخدم منتوج فول الصويا لاستخراج الزيت، ويستعمل أيضا لأغراض الطهي. ويتم استعمال بقايا فول الصويا وذلك إثر استخراج الزيت منه كعلف للماشية.

البورصات التي تتيح التعامل أو تداول فول الصويا بنظامي المناداة وإلكترونيا هي بورصة شيكاغو (CME)، البورصة الوطنية للسلع والمشتقات المالية (NCDEX)، بورصة “ميركادو دي فالوريس دي بوينس آيرس” (MATba)، بورصة داليان للسلع (DCE)، السوق البرازيلية للسلع والعقود الآجلة (BM&F)، بورصة كانساي للسلع (KANEX)، بورصة طوكيو للحبوب (TGE). وكذلك يتم تداول فول الصويا كسلعة مع آفاتريد.

مواصفات العقد:

  • ساعات تداول فول الصويا: 01:00 ـ 13:44 ومن 14:30 ـ 19:14 (بتوقيت جرينتش)
  • الهامش: 3.00%
  • فارق النقاط: 1.00$ على السوق
  • الحد الأدنى لحجم العقد: 1
  • حجم العقد: مكيال أو بوشل (100)
  • رمز الشركة: في سوق التعامل بالمناداة الرمز: S والرمز الالكتروني: ZIS
  • الرمز على منصة الميتاتريدر 4 (MT4): SOYBEAN
  • قيمة السعر: السنت على البوشل
  • حجم النقطة: 0.25 سنت للبوشل

تداول فول الصويا يمكن أن يشهد عدة تقلبات ولكن يمكن أن يكون ايضا من أكثر العناصر الذي يحتوي على سيولة عالية في سوق العقود الآجلة للسلع، يليه الذرة والغاز الطبيعي.

يستخرج من فول الصويا اثنان من المنتجات الرئيسية: زيت فول الصويا ودقيق أو طحين فول الصويا، لذلك فإن سعر العرض والطلب على كل منهما يؤثر على سعر العقود الآجلة.

عند تداول فول الصويا، فإن العديد من المتداولين يستخدمون استراتيجية تعرف باسم “فارق النقاط الساحق” (Crush Spread)، حيث يمكنهم شراء عقد واحد من دقيق فول الصويا وبيع عقد واحد من زيت فول الصويا، وبالتالي الحد من المخاطرة في السوق وحماية استثماراتهم أو ما يعرف بـ “التحوط”.

عند تداول هذه السلعة، ننصح المتداولين بمتابعة الرسوم البيانية اليومية الخاصة بتداول فول الصويا، وذلك لمعرفة التغييرات المفاجئة في الأسواق ورصد الاتجاهات المستقبلية للسلعة.

العوامل المؤثرة على أسعار فول الصويا

باعتبار فول الصويا سلعة طرية، فإن هناك العديد من العوامل المؤثرة على سعره. تعتمد المحاصيل السنوية للمنتجات الزراعية على أحوال الطقس. يؤدي سوء الأحوال الجوية قبل الحصاد إلى انخفاض العرض وبالتالي ارتفاع سعر فول الصويا. كما تؤثر الآفات الزراعية أيضا على فول الصويا مثل مرض الصدأ الذي يصيب فول الصويا، وهو مرض فطري أدى إلى تراجع انتاج المحاصيل في الآونة الأخيرة.

المنتجون الرئيسيون لفول الصويا هم الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، الأرجنتين، الصين والهند. هذه البلدان تنتج 90% من اجمالي الإنتاج. والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر الدول المنتجة، بإنتاج يقدر بنحو 108 مليون طن، تليها في المرتبة الثانية البرازيل بـ 86.8 مليون طن. وتأتي الارجنتين في المرتبة الثالثة بإنتاج قدره 53.4 مليون طن. وأكثر الدول المستوردة لفول الصويا هي الصين بنسبة 42% من إجمالي الواردات وأوروبا تستورد ما يعادل 22%.

يعود نمو الطلب على منتجات فول الصويا إلى النمو السكاني المتواصل والتطورات الاقتصادية وغيرها من العوامل الأخرى. أغلب المستهلكين يستعملون فول الصويا كغذاء للحيوانات. ومن جانب آخر، الفائدة التجارية الأكبر من فول الصويا هي انتاج الزيت والبروتين.

المكونات تختلف حسب المناخ والمكان وكذلك كيفية الإحاطة وطريقة زراعة هذا المنتج. آسيا هي حاليا أكبر مستهلك لمنتجات فول الصويا لأن فول الصويا يحل محل اللحوم والحليب مثل أن يكون في شكل وجبة التوفو وحليب الصويا.

نصائح لتداول فول الصويا

بما أن فول الصويا هي سلعة شديدة التقلب، فالمنصوح به عادة أن يبقى المتداولون في حالة تأهب لمواجهة الأحوال الجوية المتغيرة والعوامل الخارجية الأخرى في كل بلد، والتي يمكن أن تؤثر على انتاج المحاصيل. هذه التأثيرات هامشية لا يمكن السيطرة عليها، وهي بطبيعة الحال تؤثر على سعر فول الصويا. المؤشرات الفنية مثل المتوسطات المتحركة تستعمل لتوضيح الاتجاه العام للسوق. الطلب عادة ما يعتمد على وجود نقص في المحاصيل الأخرى أو المنتجات البديلة. على سبيل المثال، إذا انخفضت أسعار منتجات اللحوم فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تقلص الطلب على منتجات فول الصويا، وإذا كانت الحبوب المتوفرة متاحة أكثر للاستعمال كعلف للماشية أكثر من الاستعمال كفول الصويا، فإن الطلب سينخفض أيضا على هذا المنتج.

انضم الآن وتداول فول الصويا إضافة إلى 250 أداة مالية متوفرة لدينا، مع خدمة عملاء متاحة 5/24 بلغتك.