تداول البلاديوم

Palladium trading @ AvaTrade

إنه ليس كريبتونيت، ونأمل أنه لن يؤذي أي بطل خارق، لكنه يبقى واحدا من أندر المعادن على الأرض. خضع تداول العقود مقابل الفروقات على البلاديوم إلى بعض التغييرات الرئيسية على مر السنين، وارتفع لأكثر من 500% في بداية سنوات الـ 2000.

  • تداول العقود مقابل الفروقات على البلاديوم برافعة مالية تصل حتى 50:1
  • التداول متاح 23 ساعة يوميا
  • سلعة نادرة أكثر من الذهب بـ 30 مرة
  • 24/5 دعم متوفر بـ 14 لغة
  • وسيط مرخص دوليا

سوق البلاديوم

سوق البلاديوم مفتوح من يوم الاثنين إلى الجمعة من الساعة 23:00 إلى 21:59 بتوقيت جرينتش، ويتم تداوله في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX). أغلب البلاديوم ملغم، ويخصص 60% منه لصناعة السيارات. وبعض صناع المجوهرات هم أيضا مستهلكون للبلاديوم، إضافة إلى صناعة الالكترونيات وصناعة الأسنان. يتم تحديد سعر البلاديوم مقابل الدولار، وذلك على الرغم من أن أغلب البلاديوم الملغم لا يأتي من الولايات المتحدة.

يتم احتساب البلاديوم كأونصة، والحجم الأدنى المطلوب للتداول هو أونصة واحدة.

ما هي المؤثرات على أسعار البلاديوم؟

باعتباره من أندر المعادن على كوكب الأرض، فإن سعره قد خضع إلى تقلبات تختلف عن أسعار أغلب الأدوات المالية. حيث ارتفع سعر البلاديوم إلى 858 دولار سنة 2005 في حين كان يقدر سعره بـ 168 دولار سنة 2001، يعني أنه ارتفع بأكثر من 500% في غضون 4 سنوات. إذن ما هي المؤثرات على سعر البلاديوم؟

  • توفر روسيا ما يقارب 50% من إجمالي الطلب على البلاديوم، في حين توفر جنوب افريقيا 30%، وكلتا الدولتين تسيطران على السوق وتستطيعان التأثير على السعر. من جانب آخر، ترفض روسيا الإفصاح عن حجم مخزوناتها من البلاديوم وعن نسبة البلاديوم الملغم وبالتالي فإنه من غير المعروف مقدار الكمية التي ستقوم بتوريدها خلال السنوات القادمة. التقديرات المنخفضة من شأنها أن تكون سببا في رفع الأسعار.
  • السياسة العامة الاقتصادية والسياسية للدول من شأنها أن تؤثر دائما على الأسواق، وحقيقة أن هناك بلدين فقط يمثلان الموردين الرئيسيين للبلاديوم يزيد من المخاطر. إذ أن أي تحولات أو تغييرات قد تطرأ على احدى الدولتين، وخاصة روسيا ستكون سببا في اضطراب سوق البلاديوم. من المهم أن لا ننسى أن المعادن مرتبطة ببعضها البعض، يعني أن أي تغيير جذري في سعر البلاديوم من شأنه أن يؤثر على أسعار بقية المعادن.
  • كما ذكرنا سابقا، 60% من البلاديوم يستخدم في صناعة السيارات. وكلما زاد الإقبال على شراء السيارات، كلما ساهم ذلك في رفع سعر البلاديوم نتيجة زيادة الطلب. والأمر نفسه بالنسبة للصناعات الأخرى التي تستعمل البلاديوم، لكن بما أن صناعة السيارات تستأثر بالنصيب الأكبر من البلاديوم فهي لديها تأثير اكبر على الأسعار.

تداول البلاديوم مع آفاتريد

يعتبر البلاديوم معدنا نادرا وفريدا من نوعه، ويتضمن العديد من الخيارات المثيرة. يفضل المستثمرون تداول البلاديوم لأن تذبذباته ليست عالية. مع العلم أن آفاتريد توفر لعملائها تداول هذا المعدن النادر، إلى جانب التمتع بأرقى الخدمات التي تقدمها آفاتريد. انضم إلى آفاتريد اليوم وابدأ التداول على أكثر من 250 أداة مالية، بما فيها البلاديوم وغيرها من أدوات التداول النادرة.