مؤشر داكس 30

مؤشر داكس 30 هو مؤشر سوق الأسهم الرئيسي (المعروف باسم Deutscher Aktienindex أو مؤشر الأسهم الألماني) وهذا المؤشر يعكس الأداء العام للاسهم الألمانية والوضع الاقتصادي العام، وهو أيضا يعكس معنويات المستثمرين اتجاه الأسهم الألمانية.

يتم تداول مؤشر داكس 30 في بورصة فرانكفورت التابعة لمجموعة دوتشيه البورصة الألمانية، وهي تأتي في المركز العاشر كأكبر بورصة في العالم، وثالث أقوى بورصة من حيث اجمالي رؤوس الأموال المطروحة في السوق. داكس هو القيمة السوقية المرجحة مثل مؤشر كاك 40، ويقيس مؤشر داكس أداء 30 أكبر شركة متداولة للعموم في ألمانيا، والتي تمثل 80% من اجمالي القيمة السوقية في السوق الألمانية.

تاريخ مؤشر داكس

بدأ تداول مؤشر داكس بقيمة 1,000 لأول مرة في 30 ديسمبر 1987،وعلى مدى سنوات، عرف مؤشر داكس العديد من عمليات الدمج، الإفلاس، الاستحواذ والهيكلة وهو ما أثر سلبا على معنويات المستثمرين وجعل نظرتهم إلى السوق غير مستقرة الى حد ما.

وهذا الوضع تغير، بداية من 2003 وحتى عام 2007، حيث دخل مؤشر داكس في موجة صاعدة قياسية في ظرف 1,587 يوما ليصل إلى قمم تجاوزت مستوى 8,105

في وقت لاحق، مثل أغلب المؤشرات الأخرى، شهد مؤشر داكس هبوطا عنيفا بسبب "أزمة الائتمان" عام 2009 ليتراجع وصولا إلى 3,580. ومع ذلك، لم يستمر تراجع مؤشر داكس لفترة طويلة، ومنذ الانهيار الذي حدث في سبتمبر 2013، رأينا مؤشر داكس يستعيد مكاسبه من جديد ليصل إلى مستوى قياسي عند 8,736، رابحا 1,000 نقطة.

تعتبر الثلاثين شركة التي يتكون منها مؤشر داكس من أكثر الشركات المعروفة في ألمانيا، وهي العمود الفقري للاقتصاد الألماني. وترتبط سمعة مؤشر داكس واسمه بمدى عولمة وتماسك نمو هذه الشركات.

مكونات مؤشر داكس 30

تأسس مؤشر داكس30 في عام 1987، وكما ذكر سابقا، يقيس هذا المؤشر أداء 30 شركة تعتبر من أكثر الشركات ربحية في ألمانيا.

بالنسبة للشركات المدرجة في مؤشر داكس30 فإنها تحتاج لأن تكون موجودة أيضا ضمن القائمة الرئيسية أو المعيار الرئيسي (بورصة فرانكفورت للأوراق المالية)، أي يجب أن يكون على الأقل 10% من أسهم هذه الشركات ملكا للقطاع العام، فضلا عن ضرورة توفر معايير أخرى لتتمكن هذه الشركات من ان تكون جزءا من المؤشر.

يتم مراجعة هذه المعايير الرئيسية كل ثلاثة أشهر أي على أساس ربع سنوي من طرف مجلس إدارة البورصة الألمانية (Deutsche Börse) ويمكن للمجلس أن يتخذ قرار تغيير هذه الشروط أو المعايير. يتم استعباد شركة ما من المؤشر إذا تراجع مركزها إلى الـ 45 أو أقل، وهذا المعيار يتحدد حسب القيمة السوقية للشركة المتداولة أو أحجام الطلب المنخفضة.

من جانب اخر، إذا كان ترتيب الشركة عند 25 أو أفضل من ترتيب الشركات التي تأتي في مراكز متأخرة، فإنه سيقع استبدال هذه الأخيرة بالشركة التي سجلت دخولا أسرع ضمن أفضل ترتيب للشركات.

أكبر 5 شركات تمثل مؤشر داكس 30 وتمتلك مؤشراتها وزنا (%)

باير 10.03%
دايملر 9.06%
سيمنز 7.93%
أليانز 7.82%
باسف 7.77%

العوامل المؤثرة على سعر المؤشر العام

مثل أغلب المؤشرات، العقود مقابل الفروقات، السلع وغيرها. فإن مؤشر داكس مثل أي أداة مالية يتأثر مباشرة بعوامل تحدث على نطاق عالمي. هذه العوامل قد تكون أحداثا اقتصادية عاجلة، أخبارا سياسية، أو يمكن ان تكون أيضا كوارث طبيعية. كل هذه العوامل من شأنها أن تؤثر على نشاط الاستيراد والتصدير لهذه الشركات وبالتالي ستؤثر على طلب المنتجات الصناعية التابعة لكل شركة حسب مجالها، وبطبيعة الحال سينعكس ذلك على أداء المؤشر.

متابعة البيانات الاقتصادية في ألمانيا وأوروبا أيضا هي أول خطوة ذكية يجب عليك القيام بها عند تداول مؤشر داكس.

أثناء تداول مؤشر داكس، عليك بمتابعة الرسوم البيانية الحية لهذا المؤشر وهي طريقة أخرى فعالة لفهم اتجاه العقود مقابل الفروقات لمؤشر داكس، خاصة عند وجود إعلانات تشمل : فرص العمل الجديدة، معدل البطالة، بيانات الناتج المحلي الإجمالي وغيرها من المعايير الاقتصادية الأخرى.

معلومات عن تداول مؤشر داكس 30

  • الساعات المتاحة لتداول مؤشر داكس من الاثنين إلى الجمعة 6.01 – 19:59 (بتوقيت جرينتش)
  • يتحرك مؤشر داكس بزيادة قدرها 0.50
  • لهامش المطلوب 2%
  • أعلى رافعة مالية متاحة 50:1
  • الحد الأدنى لحجم التداول 1 عقد
  • يتم تحديد سعر مؤشر داكس بعملة اليورو

تداول مؤشر داكس 30 مع آفاتريد

آفاتريد تغطي الأسواق العالمية، آفاتريد توفر لك تحاليل يومية، أدوات التداول ،فضلا عن مدير خاص بمحفظتك سيساعدك على اتخاذ قرارات التداول في مؤشر داكس

  • استمتع بتداول آمن مع وسيط مرخص عالميا
  • تداول مؤشر داكس
  • قم بصفقات شراء أو بيع – تداول حسب وجهة نظرك للسوق
  • ميتاريدر 4 & منصات آفاتريد على سطح المكتب أو الجهاز اللوحي&الجوال
  • اعتمد على خدمة عملاء متاحة على مدار 24/5 بلغات مختلفة

انضم إلى آفاتريد الان وتمتع بفارق نقاط تنافسي، رافعة مالية عالية ,عروض ومكافآت ممتازة