مؤشر AEX

نظرة عامة على المحرك المالي الهولندي AEX

يتكون مؤشر AEX حاليًا من 25 من أفضل الشركات الهولندية التي تتداول في بورصة يورونكست أمستردام (المعروفة سابقًا باسم بورصة أمستردام)، مشتق من مؤشر بورصة أمستردام الذي يعد مؤشرًا لسوق الأسهم.

بدأت في عام 1983، وتتكون AEX من 25 من الأوراق المالية الأكثر تداولا، AEX هي الآن واحدة من المؤشرات الوطنية الرئيسية لمجموعة البورصة يورونكست.

معلومات عن التداول بمؤشر AEX

  • MT4 رمز: AEX
  • أوقات التداول: 07:00-20:59
  • الدولة: هولندا
  • العملة: EUR
  • الحد الأدنى لحجم التداول: 1
  • الهامش: 2.00%
  • الإضافة: 0.05
  • البورصة: Euronext

حقائق مثيرة للاهتمام عن مؤشر AEX

بدأ مؤشر AEX من مستوى أساسي قدره 100 نقطة من الثالث من يناير عام 1983. وبدءا من عام 2011، تمت مراجعة مؤشر AEX أربع مرات في السنة، مع مراجعة سنوية شاملة في مارس.

تكوين المؤشر

يتكون المؤشر من عدد من الأسهم، وتستند الأرقام على القيمة المكونة للمؤشر

هذه هي المعادلة:
معادلة حساب مؤشر AEX
t– يوم التجميع
N– عدد الأسهم في المؤشر (عادة 25)
Qi,t– عدد الأسهم في شركة i في اليوم t
Fi,t– عامل التعويم الحر للسهم i
fi,t– عامل الحد الأقصى للسهم i (1 لجميع الشركات الغير خاضعة لغطاء 15٪)
Ci,t– سعر السهم i في اليوم t
dt– المقسوم على المؤشر (عامل محسوب من راس المال الاساسى للمؤشر، والتي يتم تحديثها لتعكس إجراءات الشركات والتغيرات الأخرى في المؤشر).

أهم 5 شركات في مؤشر AEX

اسم الشركة الصناعة الوزن(%)
Royal Dutch Shell النفط والطاقة 15.27%
Unilever السلع المنزلية والشخصية 15.17%
ING Group البنوك 11.11%
ASML التكنولوجية 9.5%
Philips السلع والخدمات الصناعية 5.7%

هناك مؤشران هامان آخران في يورونكست امستردام هما: الاول – AMX مستمد من مؤشر Midkap في أمستردام. وبدأت في عام 1995 وتتكون من 25 سهم في البورصة وتحتل المرتبة 26-50 في الحجم (حيث AEX تمثل 1-25 في الحجم). والثاني هوAScX ، الذي يتم مراجعته كل ثلاثة أشهر وتم اشتقاقه من مؤشر أمستردام للسمسرة الصغيرة وبدأ في عام 2005. ويتكون من 25 سهمً متداول في البورصة ويصنفون 51-75 في الحجم.

العوامل التي تؤثر على السعر الإجمالي للمؤشر AEX

اتت صدمة السوق الرئيسية التي ضربت مؤشر AEX من عصر الانترنت. حدث هذا في أواخر التسعينيات، وكان الارتفاع السريع في أسواق الأسهم والذي تم استيعابه من خلال الاستثمارات في الشركات القائمة على الإنترنت. خلال هذا الوقت نمت قيمة جميع أسواق الأسهم بقدرات هائلة. وصلت AEX إلى 703.18 في ذروة عصر الانترنت.

جزء آخر كبير من تكوين المؤشرات هو من قطاع النفط/الطاقة؛ وبالتالي، فإن أسواق النفط لها تأثير كبير على سعر أداء AEX مع ذكر خاص لشركة رويال شل الهولندية، شركة بريطانية هولندية متعددة الجنسيات للنفط والغاز. أيضا، وتعد واحدة من سادس أكبر الشركات في العالم (التي تم قياسها في عام 2016 بالإيرادات)، وتساوى 84٪ من الناتج المحلي الإجمالي الهولندي البالغ 556 مليار دولار في عام 2013، فمن الإنصاف القول أنه عندما يتأثر النفط أو الغاز من دول أخرى ينعكس ذلك مباشرة على سعر الأداء لمؤشر AEX.

مزايا تداول AEX مع AvaTrade

ابدأ التداول مع وسيطك الموثوق AvaTrade واستفد من:

هل أنت مستعد؟ قم بالإيداع اليوم وابدأ التداول بمبلغ دولار واحصل على مكافأة ترحيبية تصل إلى 10,000 دولار.