Dollar index (DXY, USDX)

ما هو مؤشر الدولار الأمريكي؟

مؤشر الدولار الأمريكي، أو Dixie كما يشار إليه في كثير من الأحيان، هو مؤشر العملة الأكثر شعبية في العالم. يتداول تحت مؤشرات USDX أو DXY في معظم البورصات. يقيس المؤشر قيمة الدولار الأمريكي بالنسبة لسلة من العملات الأجنبية.

بدأ مؤشر الدولار الأمريكي في مارس 1973، عندما التقت أكبر الدول في العالم ووافقت على تعويم عملاتها بحرية ضد بعضها البعض. كان هذا بعد فترة وجيزة من التخلي عن اتفاقية بريتون وودز. ومن جانبه، تم إنشاء مؤشر الدولار الأمريكي عمدا لتوفير متوسط مرجح تجاري خارجي لقيمة الدولار.

بدأ المؤشر بقيمة 100.00، والتي يشار إليها على أنها القيمة الأساسية. على هذا النحو، عندما تكون قيمة المؤشر 80، فهذا يعني أن الدولار قد فقد 20٪ من قيمته؛ وإذا كان هو 120، فإنه يدل على أن قيمة الدولار قد ارتفعت بنسبة 20٪.

تاريخيا، لمست الرسم البياني لمؤشر الدولار أعلى مستوى له عند 148.1244 في فبراير 1985، وأدنى مستوى 70.698 في 16 مارس 2008.

من الذي يتداول مؤشر الدولار الأمريكي؟

لا يزال الدولار الأمريكي يعتبر العملة الاحتياطية الرائدة في العالم. وهذا يجعل من USDX مكونًا حيويًا في التنبؤ بالحركات في الأسواق المالية. معظم أسعار السلع الأساسية، مثل الذهب، يتم تسعيرها بالدولار، بحيث عندما ترتفع قيمة USDX ، تنخفض أسعار السلع عادة، والعكس صحيح. كما يشاهد متداولو السندات USDX ، حيث تنخفض معدلات العائد عمومًا عندما ترتفع قيمة الدولار، خاصة خلال فترات الركود.

لكن في أسواق العملات تتم مراقبة USDX بنشاط. تقريبا جميع أزواج التداول الرئيسية لديها الدولار الأمريكي كمكون، وهذه تشمل اليورو مقابل الدولار الأميركي، USDJPY ، الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي، الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي، الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأميركي والدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأميركي.

إن تحديد اتجاه الدولار أمر ضروري لتحديد اتجاه السوق بأكمله. على سبيل المثال، سيشتري متداول يورو/ دولار زوج العملة إذا انخفض USDX (مما يعني انخفاض قيمة الدولار) وبيعه عندما يرتفع المؤشر.

يشاهد متداولو أسواق السلع والعملات والأسواق المالية مؤشر الدولار الأمريكي عند وضع توقعاتهم.

معلومات تداول مؤشر الدولار

  • رمز MT4: DOLLAR_INDX
  • أوقات التداول: الإثنين – الجمعة 00:00-20:59 GMT
  • الدولة: الولايات المتحدة
  • العملة: USD
  • البورصة: ICE

حساب مؤشر الدولار

يتم تحديد قيمة USDX على أساس سلة من العملات العالمية الرئيسية. تم تغيير حسابها مرة واحدة فقط – في عام 1999 عندما حل اليورو (EUR) محل العملات الأوروبية المتعددة.

العملات الحالية المدرجة في مزيج USDX ، فضلا عن أوزانها النسبية، هي كما يلي:

العملة الوزن(%)
اليورو (EUR) 58.6
الين الياباني (JPY) 12.6
الجنيه الإسترليني (GBP) 11.9
الدولار الكندي (CAD) 9.1
الكرونا السويدية (SEK) 4.2
الفرنك السويسري (CHF) 3.6

 

باستخدام الأوزان النسبية المعينة أعلاه، يتم حساب USDX باستخدام الصيغة التالية:

USDX = 50.14348112 × EUR/USD^ (-0.586) × USD/JPY^ (0.126) × GBP/USD^ (-0.119) × USD/CAD^ (0.091) × USD/SEK^ (0.042) × USD/CHF^ (0.036)

كيفية تداول مؤشر الدولار الأمريكي

يتوفر USDX في أسواق الخيارات والعقود الآجلة، حيث يتم تقديم عقود زمنية متعددة. المؤشر متاح أيضًا كصندوق استثمار في بورصة ICE. نظرًا لأهمية الدولار الأمريكي في الأسواق المالية، يستخدم المستثمرون مؤشر الدولار كوسيلة تحوط طبيعية للصفقات الموضوعة في أسواق العملات.

وكما أشرنا سابقاً، فإن الدولار الأمريكي هو أعلى عملة احتياطية محتفظ بها في العالم. وبالتالي فإن هيمنة الدولار الأمريكي في التجارة الدولية واضحة، وهذا يجعل سعر USDX مستقرًا نسبيًا وغير معرضًا لصدمات خارجية كبيرة. غير أن التغيرات في سعر الصرف يمكن أن تغير أسعار السلع المصدرة والمستوردة بين البلدان.

على سبيل المثال، مع ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني (JPY)، يلزم شراء المزيد من الين الياباني من أجل شراء نفس قيمة الدولار الأمريكي من السلع المصدرة إلى اليابان، مما يجعل هذا أغلى بالنسبة للأجانب. تؤثر الحركة في الرسم البياني DXY إلى حد كبير على الميزان التجاري الدولي، مما يوفر العديد من الفرص التجارية للمستثمرين في جميع أنحاء العالم.

مميزات تداول مؤشر الدولار مع AvaTrade

  • وسيط تداول متعدد التراخيص
  • رافعة مالية لتداول مؤشر الدولار
  • مركز تعليمي شامل يتم تحديثه بانتظام
  • 24/5 دعم فني متعدد اللغات
  • حساب تجريبي مجاني بقيمة 100,000 دولار للممارسة
  • سبريدات منخفضة
  • خيارات مرنة للدخول في التداول بالإضافة إلى أدوات مبتكرة لإدارة المخاطر، مثل أوامر البيع الجزئي واللاحق والأوامر الصعبة.

هل ترغب في تداول USDX كما لم يحدث من قبل؟ قم بالتسجيل للحصول على مكافأة ترحيبية تصل إلى 10,000 $ وابدأ التداول اليوم!