تداول مؤشر يورو ستوكس

ما هو مؤشر Euro STOXX 50?

يمثل مؤشر سوق الأسهم يورو ستوكس 50، 50 شركة من أكبر الشركات الأوروبية التي لديها نشاط داخل منطقة اليورو، من خلال القيمة السوقية. يغطي هذا المؤشر هذه الأسهم التي تنتمي إلى 11 بلدا في منطقة اليورو، وهي النمسا، بلجيكا،أيرلندا، إيطاليا، هولندا، لوكسمبورغ، إسبانيا، البرتغال وفنلندا. مع هيمنة فرنسا وألمانيا على القطاعات الرئيسية.

يورو ستوكس 50 يخضع لإدارة وترخيص شركة ستوكس المحدودة، وهي مشروع مشترك بين شركة دوتشيه بورز AG، داو جونز & كومباني ومجموعة SWX. ستوكس المحدودة هي مؤشر متكامل على الصعيد العالمي يشير إلى استثمارات سوق الأسهم في جميع أنحاء العالم.

يجب على البلد أن يكون عضوا في منطقة اليورو من  أجل أن يكون مدرجا في مؤشر يورو ستوكس50.

لمحة تاريخية عن يورو ستوكس 50

شركة ستوكس المحدودة مملوكة من طرف مجموعة دوتشيه بورس AG (المجموعة) وهي تقوم بإدارة وإصدار تراخيص المؤشرات منذ عام 1998. عندما تم إطلاقه، ركزت الشركة بشكل رئيسي على الأسهم الأوروبية. أما اليوم فقد تم توسيع نطاق عروضها بشكل كبير لتشمل مؤشرات من كل بلد تقريبا حول العالم.

مكونات المؤشر

يتم مراجعة مؤشر يورو ستوكس50 سنويا في شهر سبتمبر، ويتم تقييمه لأي تغييرات في مكونات المؤشر. يتم اختيار أكبر 50 شركة في منطقة اليورو لتشكيل مؤشر يورو ستوكس 50 ويتم اختيارها تلقائيا من مؤشر يورو ستوكس اعتمادا على القيمة السوقية.

حقيقة أن يورو ستوكس50 مملوك من طرف دوتشيه بنك بورس، داو جونز ومجموعة   SWX، يجعله خيارا شعبيا بين المضاربين والمستثمرين. وهم يهتمون بالدرجة الأولى بتطورات المؤشرات، ويعتبرون ذلك علامة على الصحة الاقتصادية في أوروبا.

المكونات العشر الأوائل في يورو ستوكس50 اعتبارا من 8 يناير 2018 هي فيما يلي:

اسم الشركة الصناعة الوزن (%)
TOTAL النفط & الغاز 4.88
SIEMENS السلع الصناعية & الخدمات 3.99
SAP التكنولوجيا 3.89
BCO SANTANDER البنوك 3.72
BAYER الكيماويات 3.65
ALLIANZ التأمين 3.66
BASF الكيماويات 3.55
SANOFI الرعاية الصحية 3.62
UNILEVER السلع الشخصية & المنزلية 3.13
BNP PARIBAS البنوك 3.01

العوامل المؤثرة على سعر يورو ستوكس 50

العوامل الرئيسي التي تضفي تحركات على سعر مؤشر يورو ستوكس50 هي التحولات الاقتصادية على مستوى البلد أو القطاعات، الاتفاقات التجارية/الحظر التجاري، الضرائب الخاصة بالصناعة أو تعديلات القوانين، والتحولات الكبيرة في سعر سهم واحد أو عدد من المكونات الرئيسية.

القطاع المصرفي يهيمن على جزء كبير من مؤشر يورو ستوكس50. لذلك، فإن أسواق العملات لها تأثير كبير بشكل خاص على أداء المؤشر.

أما القطاع الثاني الأكبر تأثيرا هو السلع والخدمات الصناعية حيث يستحوذ على نسبة 10.7% من وزن المؤشر.

أما البلدان التي لها أكبر تأثير على تحركات أسعار المؤشر فهي فرنسا، حيث أن الشركات الفرنسية تستأثر بنسبة 36.65% من إجمالي القيمة السوقية للمؤشر، في حين أن الشركات الألمانية تهيمن على 33.3%.

الأحداث التي تهز سوق الأسهم وتؤثر على تحركات أسعار المؤشر هي أحداث سياسية مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الانتخابات المحلية،وقضايا تشريعات الاتحاد الأوروبي، وما إلى ذلك:

خلال الأزمة المالية التي اجتاحت الأسواق الأوروبية في عام 2007، تأثر المؤشر أيضا بالأخبار والمخاوف من ارتفاع الديون التي كانت تضر بمنطقة اليورو. وتأثر المؤشر سلبا أيضا بارتفاع معدل البطالة في ديسمبر 2013 بنسبة 25%. وفي ظل تأثر مؤشر يورو ستوكس50 بالأخبار الأوروبية، فإنه يمكن أن يكون أداة متقلبة ويوفر بعض الفرص المثيرة للمتداولين.

ما الذي يجعل يورو ستوكس50 أداة تداول جذابة

هذا المؤشر هو واحد من مؤشرات البورصة الرئيسية في أوروبا وشعبي للغاية بين المتداولين. يجب الأخذ بعين الاعتبار توقعات التحركات المستقبلية للمؤشر، إضافة إلى مراعاة جميع الأخبار والتحركات المتعلقة بمنطقة اليورو وأوروبا.

كل ما سبق ذكره هي مؤشرات واضحة على سعر السهم وأدائه العام، مما يسمح للمتداولين بقياس تعرضهم للمخاطر مقابل تقلب الأداة.

يمكن للمتداولين عبر الانترنت استغلال يورو ستوكس50 كفرصة عظيمة للتداول في ظل عدم استقرار أسواق منطقة اليورو. العديد من الشركات هي من صناعة محددة، ومن خلال بقاءها على رأس هذه الصناعات، يمكن للمتداول أن يستفيد ويتداول بشكل أفضل مع يورو ستوكس50.

معلومات عن تداول يورو ستوكس50

  • الرمز على ميتاتريدر4: DJ_EURO50
  • وقت التداول : 07:00 ــ 20:59
  • البلد: Eurozone
  • العملة: EUR
  • البورصة: EUREX

مزايا تداول يورو ستوكس50 مع أفاتريد

ابدأ التداول مع وسيط موثوق به واستفد من:

  • رافعة مالية
  • شارب تريدر ـ مركز تعليمي مجاني يناسب جميع المتداولين على اختلاف مستوياتهم
  • خدمة عملاء بلغتك على مدار 24/5
  • مجموعة مختارة من منصات التداول الآلي للاختيار من بينها
  • تداول على أفاتريد جو التطبيق المبتكر لدينا

هل أنت جاهز؟ ابدأ التداول مع مبلغ لا يقل عن 100 دولار واحصل على مكافأة ترحيب تصل حتى 10,000 دولار.

مواضيع قد تهمك أيضًا: