FTSE MIB 40 Index trading at AvaTrade

يمثل FTSE MIB مؤشرا قياسيا لسوق الأسهم الخاصة ببورصة الأسهم الوطنية الإيطالية، والتي تعرف باسم بورصة إيطاليانا، حيث يمثل هذا المؤشر 40 سهم من الأسهم الأكثر تداولا في البورصة التي تضم مجموعة من الشركات الرائدة من بين قطاعات التصنيف المعياري للصناعة في إيطاليا.

يتألف هذا المؤشر من مجموعة من الأسهم التي يتم تداولها عبر السوق الرئيسي لأسهم رأس المال بـ بورصة إيطاليانا.

تاريخ موجز لمؤشر FTSE MIB

أسس أوجين دي بوهارنا بورصة ميلان (بورصة دي كوميرسيو) في شهر يناير من عام 1808، والتي ظلت تابعة للقطاع العام حتى عام 1998 حين تم تخصيصها، وفي شهر أكتوبر من عام 2007، تم الاستحواذ عليها وضمها إلى بورصة لندن، والتي صارت مجموعة بورصة لندن، وفي عام 2016 تم الإعلان عن أنه سيتم إبرام صفقة يتم من خلالها ضم مجموعة بورصة لندن مع البورصة الألمانية.

وبحلول عام 2004، كان سوق الأسهم الإيطالية يعتمد على أداء مؤشر MIB 30، الذي يضم أفضل 30 شركة في بورصة ميلان، والذي صار يطلق عليه فيما بعد S&P/MIB، وهو يتألف من أفضل 40 سهم من البورصة الإيطالية، ثم صار يعرف بـ FTSE MIB منذ من عام 2009.

شهد مؤشر FTSE MIB، على مدى العشر سنوات الماضية، العديد من حركات التداول، واعتبارا من عام 2005 حتى 2007، ارتفع المؤشر إلى أعلى مستوياته بنسبة 43,755 بعد فترة قصيرة من الاتجاهات الصاعدة والهابطة التي تبعت العديد من الأحداث العالمية، واليوم صارت نسبة مؤشر FTSE MIB تزيد عن 23,870.

كانت القيمة الأساسية لمؤشر FTSE MIB، محددة وفق مستوى مؤشر MIB 30، عند إغلاق التداول في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر من عام 2003، بقيمة 10644 نقطة، وقد وصل سوق الأسهم الإيطالية (FTSE MIB)، على مدار تاريخه، أعلى مستوى له على الإطلاق بقيمة 50108.56 في شهر مارس من عام 2002، في حين سجل أدنى مستوى له في شهر يوليو من عام 2012، بقيمة 12362.50.

القيمة المرجحة للأسهم الرأسمالية ذات التعويم الحر

يتم استخدام مصطلح منهجية التعويم في تداول الأسهم، فهو يقيس عدد الأسهم المتاحة في السوق حتى يتمكن عامة الناس من الشراء والبيع، وبالمقارنة يتم حساب الأسهم البارزة المتوفرة من خلال القيمة السوقية الكاملة.

يعد هذا الأمر قابل للتغيير بشكل يومي نظرا لتقلب جميع أسعار المؤشرات بشكل منتظم، ذلك أن تعويم القيمة السوقية للأسهم الرأسمالية لا يُعنى سوى بأسهم الشركة المعروضة في سوق التداول، وبذلك يتم استخدام هذه المنهجية في حساب أغلب المؤشرات السوقية للأسهم الأوروبية، بما فيها مؤشر DAX 30.

تم اختيار الأربعين شركة المدرجين بقائمة البورصة الإيطالية من بين عدة صناعات مختلفة من أجل تكوين مزيج شامل عبر السوق الإيطالي، إذ أنك تجد أنها تشمل مجموعة من المؤسسات مثل بايرلي المتخصصة في تصنيع الإطارات، تيناريس التي تعمل في مجال الحديد والصلب، إينيل المختصة في مجال الطاقة الخضراء، وغيرها من البنوك المتعددة.

يتم الحصول على المؤشر من خلال الأسهم التي يتم تداولها في أسواق البورصة الإيطالية (BIt)، MTA، وMIV، بحيث يتم حساب مؤشر السعر ومؤشر العائد الإجمالي في الوقت الفعلي باليورو.

أكبر 5 شركات في MIB 40 حسب القيمة السوقية

اسم الشركة القيمة السوقية الصناعة
ENI $48.204.561.054 النفط والغاز
Enel $39.887.952.100 النفط والغاز
Intesa Sanpaolo $38.205.718.059 البنوك
Luxottica $23.604.913.158 ماركة نظارات
Atlantia $20.162.259.321 أوتوستراد

العوامل المؤثرة على السعر الإجمالي للمؤشر

يتمثل العاملان الرئيسيان المؤثران على أسعار الأسهم في أداء الشركات التي تصدر الأسهم والبيئة.

عند استقرار الظروف البيئية السياسية مثل المناخ، الاستقرار الإقليمي والموارد الطبيعية، فإننا عادة مانرى زيادات في قيمة مؤشر FTSE MIB 40، في حين أنه عندما تتفاقم الاضطرابات في مثل هذه الأمور، فإننا عادة ما نرى انخفاضات في قيمة المؤشر.

يعتمد أداء مؤشر FTSE MIB (FTSE إيطاليا)، كغيره من جميع مؤشرات سوق الأسهم، على أداء شركاتها، فعندما يكون أداء الشركة جيد، يكون الأداء الإجمالي للمؤشر جيد.

هناك بعض الأحداث العالمية التي قد تؤثر على المؤشر، والتي تشمل الانتخابات الحكومية، تحديثات أسعار فائدة البنك المركزي الأوروبي، الاتفاقات التجارية الجديدة، فضلا عن تأثير سعر النفط على الأسواق العالمية.

إذا ما كنت تريد التداول في الأسهم الإيطالية، فإن أسهل طريقة للقيام بهذا الأمر تتمثل في مؤشر السوق الواسع، قد يكون إجمالي مؤشر FTSE MIB، بمثابة أصل جاذب للتداول، وهناك عدة أسباب تدفع المتداولين للاتجاه للتداول عبر ذلك المؤشر، وإليك ببعض هذه الأسباب الرئيسية:

  • السيولة العالية
  • الشفافية التامة
  • التنبؤ بديناميكيات الأسعار بشكل نسبي بعيدا عن مواقف الأزمات
  • سهولة الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالمحركات الرئيسية لمؤشرات الأسعار
  • التغطية الإخبارية المكثفة

معلومات عن تداول مؤشر FTSE MIB

  • رمز منصة ميتاتريدر: FTSEMIB40
  • وقت تداول مؤشر MIB 40 هو: من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة، من الساعة 08:00 وحتى 16:39
  • بلد المنشأ: إيطاليا
  • عملة المؤشر: اليورو
  • معدل انتشار تداول سهم FTSE MIB يقدر بـ: 10.00 على مستوى السوق
  • أدنى مقدار لتداول سهم MIB 40 هو: 0.10
  • المطلب الهامشي لتداول مؤشر MIB 40 هو: 2.00%
  • زيادة سعر مؤشر MIB 40 تقدر بـ: 5.00
  • البورصة: بورصة إيطاليانا (بورصة المشتقات الإيطالية)

ابدأ التداول مع وكيل الأسهم الخاص بك واستفد من المميزات الآتية:

  • أدوات تعليمية مجانية ومحاضرات إلكترونية يتوفر من خلالها دروس وبرامج تعليمية من المستوى المبتدئ وحتى المتقدم.
  • توفر خدمة عملاء مستمرة على مدار اليوم بلغتك.
  • توفر التداول من خلال الاقتراض لجميع العملاء.
  • التداول التلقائي – توفر أفا تريد حلول برمجية يتم من خلالها تكوين أوامر تلقائية والتأكيد عليها وإحالتها إلى بورصة السوق.
  • التداول عبر تطبيقنا الابتكاري الجديد والحصول على إشعارات منبثقة على مدار اليوم مما يجنبك فقدان أي فرصة.