تداول مؤشر hsi

لمحة عامة عن المحرك المالي الصيني ـــ HSI

باعتباره المؤشر الوزني لـ 40 شركة من أكبر الشركات المتداولة حتى الآن في بورصة هونغ كونغ، فإن مؤشر هانغ سنغ يعد أحد أكبر المؤشرات في آسيا.

تم إصدار مؤشر هانغ سنغ منذ عام 1969، ويشرف عليه بنك هانغ سنغ، وهو  يقود سوق هونغ كونج، حيث يغطي 65% من القيمة السوقية. ويصنف أعضاء هنغ سنغ ضمن واحد من أربعة مؤشرات فرعية تشمل التجارة، المرافق، العقارات والقطاع المالي.

يذكر أن مؤشر هانغ سنغ هو المقياس الأكثر استخداما على نطاق واسع في سوق الأسهم الصينية واقتصاد هونج كونج. وبما أن هونج كونج تعرف كمنطقة إدارية خاصة في الصين، فإن هناك روابط وثيقة بين اقتصادياتها ويوجد أيضا الكثير من الشركات الصينية المدرجة في بورصة هونج كونج، ولا تزال تحتفظ بأغلبية من قبل مؤسسة HSBC المالية البريطانية.

معلومات عن تداول مؤشر هانغ سنغ

  • الرمز على ميتاتريدر4: HSI
  • وقت التداول: 01:03 , 03:59 و  05:00 ـ 08:29 و 09:15 ـ 17:45
  • البلد: هونغ كونغ
  • العملة: HKD
  • البورصة: HKE

حقائق مثيرة حول مؤشر  HS

تم إصدار مؤشر هانغ نغ لأول مرة في 24 نوفمبر 1969 وهو إلى حد يومنا هذا يعتبر أكبر مؤشر على أداء السوق بشكل عام في هونغ كونج. وهناك العديد من المؤشرات التي تنتمي إلى عائلة مؤشرات هنغ سنغ بما في ذلك: مؤشر هانغ سنغ للشركات الصينية، سلسة مؤشر استدامة شركات هانغ سنغ الصين، العائد الإجمالي على سلسة مؤشر هانغ سنغ.

جين سن هانغ رئيس بنك هانغ سنغ هو الذي تصور فكرة إنشاء مؤشر هانغ سنغ “داو جونز” هونج كونج. عندما تم طرحه لأول مرة عند 100 نقطة بما يعادل القيمة الإجمالية للأسهم، وكان إغلاق السوق يوم 31 يوليو 1964.

وكان أدنى مستوى قد وصل له هذا المؤشر على الإطلاق عند 58.61 نقطة في 31 أغسطس 1967. وفي وقت لاحق، تم إنشاء  القيمة الأساسية وتجاوز  هانغ سنغ مستوى 10,000 نقطة بشكل ملحوظ في 18 أكتوبر 2007، ووصل إلى أعلى مستوى له بعد أيام قليلة في 30 أكتوبر 2007 عند 31,858.41 نقطة.

مكونات مؤشر هانغ سنغ  HSI

 

أكبر 5 شركات في مؤشر هانغ سنغ

اسم الشركة مجال الصناعة الوزن (%)
HSBC Holdings المالي 10.29
Tencent تكنولوجيا المعلومات 9.59
AIA المالي 8.51
CCB المالي 8.24
China Mobile الاتصالات 5.15

 

القطاعات التي تمثل HSI

القطاع الوزن (%)
المالي 48.71%
العقارات والبناء 11.49%
تكنولوجيا المعلومات 10.96%
الاتصالات 5.95%
االطاقة 5.61%

 

معادلة المؤشر

HSI calculation formula

العوامل المؤثرة على السعر العام لمؤشر  HSI

كما هو الحال بالنسبة للمؤشرات الأخرى، هناك العديد من العوامل الاقتصادية الكلية والجزئية التي يمكن أن تؤثر على مؤشر هانغ سنغ. وبما أن له علاقة وثيقة  بالاقتصاد الصيني، فإن السوق الصيني له تأثير كبير وفوري تقريبا على المؤشر. ومن بين التحولات الاقتصادية على سبيل المثال، الربط بين اليوان/دولار الذي سيتم إزالته ليس بشكل كامل لأنه سيتم ربطه بسلة من العملات وليس الدولار فقط.

اهتزت الأسواق نتيجة انخفاض قيمة “اليوان” في أغسطس 2015 من قبل بنك الشعب الصيني (PBOC)، حيث قام البنك بثلاث تخفيضات متتالية لليوان الرنمينبي )، ما تبقى 30% أقل من قيمته السابقة.

تم إزالة الربط بين الدولار/يوان الصيني فضلا عن تخفيض قيمة اليوان (كما هو موضح أعلاه) الخبراء واثقون من أن هذه التغييرات أضافت قيمة إلى البلاد، كما أنها أعطت دعما أفضل للاقتصاد. لهذه التغييرات أثر مباشر وتأثير مباشر على مؤشر هانغ سنغ.

تلعب الأحداث السياسية دورا أيضا. حتى عندما لا يكون لها علاقة مباشرة مع مؤشر هنغ سانغ. فهي تؤثر على تحركات سعر المؤشر. وأفضل  مثال على ذلك هو الإعلان عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مما أدى إلى انخفاض بنحو 1000 نقطة في المؤشر.

مميزات تداول مؤشر هنغ سانغ في أفاتريد

ابدأ التداول مع أفاتريد، وسيطك الموثوق به في العملات الأجنبية وعقود الفروقات، واستفد من:

  • رافعة مالية تصل حتى 50:1 وفروق أسعار تنافسية
  • تعليم التداول مجانا للتأكد من دخول الأسواق بثقة كاملة
  • مجموعة من المنصات التي تتناسب مع احتياجاتك في التداول
  • تطبيق أفاتريد المبتكر الذي يسمح لك بتداول مؤشر هنغ سانغ من أي مكان.

هل أنت جاهز ؟ قم بالإيداع اليوم، ابدأ التداول بمبلغ لا يقل عن 100 دولار واحصل على مكافأة ترحيب تصل حتى 10,000 دولار.