تداول مؤشر ايبكس ibex 35

لمحة عامة عن المحرك المالي في إسبانيا ـ إيبكس 35

يمثل مؤشر سوق الأسهم إيبكس 35، 35 شركة بارزة ومسيلة في بورصة مدريد. وهو يمثل أيضا البورصة الرئيسية في اسبانيا.
 
يتم احتسابه من قبل سوسيداد دي بولساس (Sociedad de Bolsas) وهي الشركة التي تدير أسواق الأوراق المالية في إسبانيا. ويتم مراجعة البورصة مرتين في السنة من طرف لجنة استشارات نقدية. تتكون هذه اللجنة من ممثلين من أسواق الأوراق المالية، سوق المشتقات المالية ومهنيين من المجالات الأكاديمية والمالية.
 
يتم اختيار الشركات على أساس أدائها من خلال أعلى حجم تداول باليورو في الأشهر الستة الماضية. وبمجرد تقييم السيولة وتقييم الأوراق المالية، تأخذ اللجنة في الاعتبار مجموعة متنوعة من العوامل ويتم إدراج الشركات الكبرى في المؤشر.

تاريخ مؤشر إيبكس 35

تأسس مؤشر إيبكس 35 في 14 يناير 1992، وخلال الفترة بين 2000ـ2007 كان أداء المؤشر قويا مقارنة بالعديد من المؤشرات الأخرى في الغرب.
 
في البداية، ساعد النمو الاقتصادي عي إبقاء المؤشر قويا، ولكن في يناير 2008 شهدت أسواق الأسهم انكماشا وهو ما أدى إلى واحد من أكبر الانخفاضات في سوق الأسهم الاسبانية. ولكنها عادت للصعود مرة أخرى بعد ثلاث أيام.

مؤشر إيبكس 35 هو مؤشر ذو قيمة وزنيه عائم. وهذا يعني أن سعر المؤشر يتكون من القيمة السوقية لمكونات السوق مضروبة بعنصر تعويم حر (الذي يمكن أن يكون في أي مكان بين 0.1 و 1). وبالمقارنة مع العديد من مؤشرات أسواق الأسهم الأوروبية الأخرى، فإن مؤشر إيبكس35 ليس لديه سقف قيمة وزنيه للأسهم المكونة له، مما يعني أن الشركات التي تملك قيمة سوقية اكبر لديها تأثير أكبر على سعر المؤشر.

يستخدم إيبكس 35 المعادلة أدناه لاحتساب قيمة المؤشر

معادلة حساب مؤشر ايبكس
أكبر 5 شركات في مؤشر إيبكس 35 هي :

  1. Inditex SA = Value: $109,467 million
  2. Banco Santander = Value: $107,055 million
  3. Bankco Bilbau Vizcaya Arge = Value: $57,445 million
  4. Telefonica = Value: $50,883 million
  5. Iberdrola = Value: $48,837 million

العوامل المؤثرة على السعر الإجمالي للمؤشر هي التحولات الاقتصادية على مستوى البلد أو القطاعات، الاتفاقيات التجارية/الحظر التجاري، الضرائب الخاصة بالصناعة، التغييرات التشريعية، التحولات الكبيرة في سعر سهم واحد أو أكثر من المكونات الرئيسية.

يستحوذ القطاع المصرفي على جزء كبير من مؤشر إيبكس 35. وبالتالي فإن أسواق العملات لها تأثير كبير وبشكل خاص على أداء المؤشر. الأحداث التي تهز سوق الأسهم وتؤثر على تحركات أسعار المؤشر هي أحداث سياسية مثل خروج اليونان (غريكسيت)، الانتخابات المحلية، قضايا تشريعات الاتحاد الأوروبي، وما إلى ذلك.

وتزامنا مع الأزمة المالية التي عصفت بالأسواق الأوروبية، تأثر المؤشر أيضا بالأخبار والمخاوف من زيادة الديون التي كانت جزءا من منطقة اليورو في عام 2007. كما سجلت مستويات البطالة ارتفاعا في ديسمبر 2013 بنسبة 25%. وفي ظل تأثر مؤشر إيبكس35 بالأخبار الأوروبية، فيمكن أن يكون هذا المؤشر أداة متقلبة ويوفر فرصا مثيرة للمتداولين.

ما الذي يجعل مؤشر إيبكس أصلا جذابا

كما هو الحال مع جميع المؤشرات، يتم تحديد مؤشر إيبكس 35 حسب الظروف الاقتصادية في أوروبا، والتوترات الجيوسياسية في جميع أنحاء العالم وأداءت الشركات المدرجة في المؤشر. على سبيل المثال:

الظروف الاقتصادية ـ عندما تكون الظروف الاقتصادية في اسبانيا جيدة، فإن أداء مؤشر إيبكس يكون جيدا جدا.

التوترات الجيوسياسية ـ عندما تكون الأحداث العالمية هادئة، فإن أداء مؤشر إيبكس 35 يكون جيدا. وفي المقابل، عندما يكون هناك مخاوف (مثل الهجمات الإرهابية في عام 2001 على الولايات المتحدة)، فإن إيبكس يميل إلى الهبوط.

يمكن للمتداولين عبر الانترنت استخدام إيبكس 35 كفرصة مميزة للتداول خلال عدم استقرار الأسواق الإسبانية. تنتمي العديد من الشركات إلى مجال صناعة محدد وبقاء أي شركة على رأس الصناعات من شأنه أن يتيح فرصة للاستفادة والتداول بشكل أفضل عموما مع إيبكس 35.

معلومات عن تداول إيبكس 35

  • رمز ميتاتريدر4: IBEX35
  • وقت التداول:الاثنين: الجمعة 08:00 ـ 18:59
  • البلد:اسبانيا
  • العملة: اليورو
  • فارق النقاط: 2.00 أعلى من سعر السوق
  • الحد الأدنى لحجم التداول:1
  • الهامش: 2.00%
  • الزيادة: 1.00
  • بورصة: MEFF

مزايا تداول إيبكس 35  مع أفاتريد

ابدأ التداول مع وسيط موثوق به واستفد من:

هل أنت جاهز؟ ابدأ التداول بمبلغ لا يقل عن دولار واحصل على مكافأة ترحيب تصل إلى 10,000 دولار.