نيكاي 225

تداول مؤشر نيكاي 225

مؤشر نيكاي (Nikkei heikin kabuki) 225 والمعروف أيضا باسم اليابان 225، وهو مؤشر سوق تداول الأسهم لبورصة طوكيو (TSE). وقد تم احتساب مؤشر نيكاي لأول مرة في 1950 (بأثر رجعي في مايو 1949)  وهو المعدل الأكثر مرجعية على نطاق واسع للأسهم اليابانية، واليوم يتم احتساب مؤشر نيكاي على أساس يومي من قبل صحيفة Nihon Keizai Shimbun (نيكاي).

طبيعة المؤشر تسمح للعديد من المنتجات المربحة أن تكون مرتبطة بأسهم مؤشر نيكاي 225، وهو مؤشر يعكس الوضع الاقتصادي والحركة في اليابان. يعتبر نيكاي مثل المؤشر الأمريكي داوجونز، فهو مؤشر موزون بحسب السعر، ويتكون من 225 شركة، تعتبر من أكبر الشركات اليابانية المملوكة للقطاع العام والتي تنتمي إلى القطاع الصناعي. وبالتالي يعكس هذا المؤشر معنويات و نظرة المستثمرين والمتداولين اتجاه الأسهم اليابانية.

تاريخ مؤشر نيكاي

في الأصل وقع تسميته من 1975 إلى 1985 بـ “مؤشر نيكاي داو جونز لمتوسط السهم”، وتأسس كجزء من إعادة بناء القطاع الصناعي الياباني، إثر الحرب العالمية الثانية. تم تأسيس مؤشر بورصة طوكيو في عام 1878، وخلال الحرب العالمية الثانية، انضمت الحكومة اليابانية إلى بورصة طوكيو عن طريق ادماج بعض الشركات الرائدة في ذلك الوقت كأولى الخطوات لتشكيل البورصة اليابانية (JSE). وفي نهاية الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في أواخر شهر أغسطس 1945، أغلقت بورصة طوكيو (JSE) متراجعة. في شهر ماي عام 1946،  تم إعادة فتح بورصة طوكيو تحت رعاية قانون الأوراق المالية الجديدة.

في وقت متأخر من عام 1980، شهدت الدورة الاقتصادية في اليابان نموا سريعا (50%) بفضل الين الياباني. ولمواجهة الركود الاقتصادي المحتمل، استخدمت الحكومة محفزات مالية ونقدية. من جانب اخر، شهدت قيمة الأراضي وأسعار الأسهم تقلبات خلال هذه الفترة وقدرت قيمة هذه الأصول بثلاثة أضعاف قيمتها في الفترة الممتدة بين 1985 – 1989، والتي مثلت 60% من القيمة السوقية العامة للأسهم المدرجة في السوق.

في بداية عام 1990، انفجرت الفقاعة والـتأثير الأول كان على عملة الين التي فقدت ثلث قيمتها خلال هذا العام. وحتى عام 2008 كان مؤشر نيكاي يتداول أدنى من مستوى 7000 نقطة، أي أنه تراجع بـنسبة 80% من أعلى مستوياته التي سجلها في ديسمبر 1989، ولكن نجح مؤشر نيكاي في الارتداد لأعلى مرة أخرى في الفترة بين يونيو 2012 ويونيو 2015، وذلك بمساعدة البنك الياباني والدعم الاقتصادي من قبل الحكومة

ولكنه بقي أدنى بنسبة 50% من أعلى مستوياته المسجلة سنة 1989.

مكونات المؤشر

يتكون مؤشر نيكاي 225 من 225 سهم مختارة بناءا على أداء أفضل الشركات اليابانية القيادية، ولكن يمكن تغيير هذه المكونات على أساس المراجعة السنوية، وعندما يتم اتخاذ القرار بحذف شركة معينة من المؤشر فإنه بطبيعة الحال لم يعد يمكن اعتبارها جزءا من المؤشر ويتم استبدالها بأخرى جديدة وهذه العملية تسمى بـ “الاستبدال الاستثنائي”.

بمعدل مرة واحدة في السنة، وبالتحديد في شهر سبتمبر، يجري اختيار مجموعة من الشركات على أساس توازن القطاع و سيولة الشركة، ويتضمن مؤشر نيكاي 6 قطاعات تم توحيدها من خلال 36 تصنيف صناعي  في مؤشر نيكاي.

أكبر خمس شركات تمثل مؤشر نيكاي 225 ورأس مال كل شركة بالدولار (USD)

Toyota Motor 172B
Sumitomo Mitsui 117B
Nippon Telegraph & Telephone 91.3B
NTT Docomo 89.6B
KDDI 72.9B

 

العوامل المؤثرة على سعر المؤشر العام

نظرا لتاريخه العريق، أصبح مؤشر نيكاي 225 معروفا كأكثر المؤشرات المتداولة تقلبا وعرضة لتحركات السوق الحادة، يهوي بقوة لأسفل ثم يتعافى مجددا. يعود ارتباط سعر مؤشر نيكاي بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن معظم صادرات اليابان توجه إلى الولايات المتحدة. عند تداول مؤشر نيكاي، من الحكمة دائما الأخذ بعين الاعتبار الأسواق الأمريكية، لأن ما يؤثر على الولايات المتحدة سيكون لديه على الأغلب تأثير مباشر على نيكاي. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج تداول مؤشر نيكاي 225 بالتوازي إلى متابعة المتداولين الذي يتابعون الأسواق الأمريكية ومؤشراتها.

يتأثر مؤشر نيكاي أيضا بالأحداث العالمية، مثل الاضطرابات السياسية، الحروب، الأخبار الاقتصادية والمالية، إلى جانب الكوارث الطبيعية. المؤشرات الاقتصادية أيضا مثل معدلات البطالة، ارتفاع أسعار الفائدة، بيانات الناتج المحلي الإجمالي وعدد الوظائف الجديدة لديها تأثير رئيسي على المؤشر خاصة لو كانت هذه التقارير صادرة عن الولايات المتحدة.

معلومات عن تداول مؤشر نيكاي

  • الساعات المتاحة لتداول مؤشر نيكاي من الاثنين إلى الجمعة 23:46 – 06:24& 07.31 – 17:54 (بتوقيت جرينتش)
  • يتحرك مؤشر نيكاي بزيادة قدرها 5:00
  • الهامش المطلوب 2%
  • الرافعة مالية المتاحة 50:1
  • الحد الأدنى لحجم التداول هو 100
  • يتم تحديد سعر مؤشر نيكاي بعملة الين الياباني

تداول مؤشر نيكاي 225 مع آفاتريد

آفاتريد تغطي الأسواق العالمية، وتقدم لك واحدة من أكبر محافظ مؤشرات الأسهم التي يمكنك تداولها.

  • استمتع بتداول آمن مع وسيط مرخص عالميا
  • تداول مؤشر نيكاي
  • قم بصفقات شراء أو بيع – تداول حسب وجهة نظرك للسوق
  • ميتاريدر4 ومنصات آفاتريد على سطح المكتب أو الجهاز اللوحي والجوال
  • اعتمد على خدمة عملاء متاحة على مدار 24/5 بلغات مختلفة

انضم إلى آفاتريد الان وتمتع بفارق نقاط تنافسي، رافعة مالية عالية وعروض مكافآت ممتازة

مواضيع أخرى قد تعجبك: