مستويات فيبوناتشي

مستويات فيبوناتشي

تستند مستويات فيبوناتشي على النظرية الرياضية التي وضعها العالم الإيطالي ليوناردو بيسانسكي في القرن الثاني عشر، هذه النظرية تستخدم على نطاق واسع خارج تحليل الأوراق المالية، بالإضافة إلى ذلك فإن تسلسل فيبوناتشي يحدث في العديد من العناصر الطبيعية. وفي التحليل الفني يتم استخدام 6 مشتقات على الأقل، والتي يتم رسمها على الرسم البياني وفقًا لصيغة فيبوناتشي. في مستوى الاختبار سنقوم بتحليل جميع مؤشرات فيبوناتشي الستة المتاحة في منصة التداول MetaTrader 4، بالإضافة إلى معرفة الأنظمة التي يعملون بها على أكفأ وجه.

المحتويات:

مستويات فيبو ما هي وكيف تكون

يوجد في قلب كل أداة فيبوناتشي تسلسل من الشكل 0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89… كل رقم في هذا التسلسل يساوي مجموع الاثنين السابقين، عند تقسيم أي عدد من التتابعات إلى السابقة يتم الحصول على 1.61 تقريبًا، وتستخدم هذه القيمة كعامل رئيسي في إنشاء جميع أدوات Fibo الرسومية.

تستخدم مستويات فيبوناتشي للتنبؤ بالمزيد من حركة سعر الأصول. وكقاعدة عامة عند العمل بمثل هذه المؤشرات، يتم استخدام إشارة إلى اتجاه قائم بالفعل للتنبؤ إما بمزيد من التطوير أو التصحيح، وتعطي مؤشرات فيبوناتشي إرشادات حول أهداف الحركة: إلى أي مستوى للسعر، السعر المحتمل أن يصل، حيث ستظهر، الخ. بناء على هذه الأهداف يحدد المتداولون الأوامر المعلقة لدخول السوق، بالإضافة إلى وقف الخسارة وجني الأرباح.

مستويات فيبوناتشي بشكل عام، تؤدي نفس الوظيفة ولكنها تختلف في كل من المظهر ومبدأ العمل.

مستويات (خطوط) فيبوناتشي

أداة فيبو تعتبر الأكثر أساسية وشعبية على الرسم البياني، وتبدو وكأنها شبكة من عدة خطوط تقع من بعضها البعض على مسافة محسوبة بمساعدة نسبة فيبوناتشي. وكقاعدة عامة هذه الخطوط هي المستويات الرئيسية للسعر، فهي تميل إليها وغالبًا ما تغير اتجاهها عند الاقتراب من هذا المستوى، وعلى النقيض يشير انهيارها إلى وجود اتجاه قوي.

خطوط فيبوناتشي على الرسم البياني

عند إنشاء خطوط فيبوناتشي يتم ربطها مع الاتجاه الظاهر الأخير. من البداية إلى نهاية الاتجاه تمتد الشبكة من المستوى 100 (نهاية الاتجاه) إلى المستوى 0 (بداية الاتجاه)، وهكذا فإن المستويات التي تقع ضمن هذا النطاق هي نقطة مرجعية لتصحيح محتمل، ومستويات بعد بلوغ 100 (161.8، 261.8، وما إلى ذلك) (61.8، 38.3 الخ.) لمواصلة معالم الاتجاه.

عندما تفتح صفقة على الاتجاه إلى مستويات داخلية، يمكنك ضبط وقف الخسارة، وعلى الخارج يكون جني الأرباح، وعند التداول على التصحيح ستكون الأهداف بالفعل مستويات داخلية، يمكنك أيضًا فتح الصفقات لتقسيم المستوى مع تحديد الطلبات المعلقة عليها.

المناطق الزمنية لفيبوناتشي

المناطق الزمنية تقف بعيدا عن غيرها من مؤشرات فيبو. يتيح لك هذا المؤشر التنبؤ بوقت تشكيل الموجة التالية (التصحيحية أو الاتجاهية) بناءً على مدى النبض السابق، على عكس الخطوط تمتد المناطق الزمنية من أقصى بداية الاتجاه إلى نقطة الانعكاس.

مناطق زمنية فيبوناتشي في الرسم البياني

وتستخدم المناطق الزمنية نادرا جدا، لأن لكل زوج من العملات في كل منفصل زمني الطول الموجي مميز. وبالإضافة إلى ذلك هذه الأداة لا توفر إشارات محددة إلى مدخلات سعر معين، وهو ما يعني أن أوامر التداول المعلقة معها مستحيلة.

قناة فيبوناتشي

قناة فيبوناتشي هي نسخة محسّنة من الخطوط، وعلى عكس الخطوط التي تكون دائمًا مستويات أفقية يمكن إمالة القناة، وتتيح لك هذه الخاصية إنشاء شبكة من خطوط الاتجاه وتحديد الأهداف التالية للسعر، مع مراعاة زاوية ميل الاتجاه.

قناة فيبوناتشي على الرسم البياني

بنيت قناة فيبو على اثنين من الأطراف المتطرفة (من الأول إلى الثاني في اتجاه الاتجاه): وإذا كان الاتجاه الحالي صعوديًا فسيتم إرفاق المؤشر بالحد الأدنى، وإذا كان الاتجاه الهبوطي إلى الارتفاعات على هذه النقاط يتم إنشاء خط الاتجاه الأول، والذي يصبح المقاومة أو الدعم الرئيسي عند تحريك السطر الثاني، ويمكنك ضبط موضع بقية الشبكة.

لاستخدام القناة لتحديد التصحيحات يجب أن تبدأ في تمديد القناة في اتجاه الاتجاه من الطرف الثاني إلى الأول.

أقواس فيبوناتشي

الأقواس هي الأداة الأكثر فعالية في حركة السعر المسطح، ويتم استخدامها للقبض على التصحيح مثل غيرها من مؤشرات فيبو، تمتد الأقواس من البداية إلى نقطة النهاية للاتجاه أو الموجة، ويجوز بناء القوس منذ البداية وحتى النهاية، ومع نهاية لبداية اتجاه هذه ليست سوى اتجاه يعتمد على الميل.

أقواس فيبوناتشي في الرسم البياني

في النسخة الكلاسيكية من الأداة هناك فقط ثلاثة أقواس تقع ضمن نطاق الاتجاه الأصلي، ومع ذلك كما يتحرك السعر بعيدا عن النقاط الرئيسية تتباعد الخطوط، وتوسع نطاق الأهداف قليلاً.

مروحة فيبوناتشي

المروحة هي أداة ديناميكية فيبو أخرى، وتبدو وكأنها بعض الأشعة التي تتحرك من نقطة واحدة في اتجاهات مختلفة، يتمدد المروحة على نقطتين من الاتجاه أو الموجة، بداية من الأول (ستأتي الأشعة منه).

مروحة فيبوناتشي على الرسم البياني

خلال الاتجاه الصعودي المروحة تصطف أسفل الرسم البياني للسعر، في حين الهبوطي أكثر منه إعطاء إشارة على التصحيح، أيضا مروحة فيبوناتشي يمكن استخدامه عند العمل مع ديناميكية وقف الخسارة، وواقية النظام على طول واحدة من خطوط المروحة على حركة السعر.

ملحقات فيبوناتشي

في الغالب تستخدم الملحقات كأداة مساعدة لتحليل الموجات، بني هذا المؤشر على ثلاث نقاط والتي تشكل موجتين هما الاتجاه والتصحيح. تشير الملحقات إلى الأهداف التالية في اتجاه الاتجاه، وتستخدم هذه الأداة بفعالية أكبر لتعيين جني الأرباح.

امتدادات فيبوناتشي على الرسم البياني

الملحقات مثل المناطق الزمنية والمراوح والأقواس محددة تمامًا، ونادرًا ما يستخدمها المتداولون (باستثناء أنظمة التداول المصممة خصيصًا لهذه المؤشرات). مستويات فيبوناتشي هي أداة شائعة إلى حد كبير وتعتبر أساسية وغالباً ما تستخدم بالاقتران مع أنظمة أخرى (على سبيل المثال للبحث عن إشارات إضافية أو تأكيد تلك الموجودة).

إعداد وتثبيت مستويات فيبوناتشي

على منصة التداول MetaTrader4 يمكن تعيين مستويات فيبو على الرسم البياني بطريقتين:

حدد علامة التبويب “إدراج” في القائمة الرئيسية في المحطة،ثم “فيبوناتشي” وفي هذه الفئة سيكون هناك 5 من أصل 6 أدوات فيبو، وقناة فيبوناتشي في فئة “القنوات”.

تثبيت أدوات Fibo عبر إدراج

يمكنك أيضًا تحديد الأداة المناسبة مباشرة على شريط أدوات الوصول السريع في الجزء العلوي من اللوحة بشكل افتراضي، تتوفر خطوط فيبوناتشي فقط في هذه اللوحة، يمكنك إضافة أدوات أخرى عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن عليها واختيار “تكوين”. في النافذة التي ستفتح يمكنك تحديد جميع الأدوات التي ستضاف بعد ذلك إلى الوصول السريع.

تثبيت أدوات فيبوناتشي على شريط أدوات الوصول السريع

في كل أداة يمكنك ضبط إعدادات إضافية بعد رسمها على المخطط، بالإضافة إلى تغيير اللون يمكنك تصحيح معلمات نقاط المصدر، أو إضافة مستويات إضافية.

وضع خطوط فيبوناتشي

التداول على مستويات فيبوناتشي

تستخدم مستويات (خطوط) فيبوناتشي للتداول كجزء من الاستراتيجيات وكأدوات ذاتية الاكتفاء، ومن أسهل الطرق لفتح صفقة على مستويات فيبو هي وضع أمر معلق للحصول على مستوى 100 بعد التصحيح.

للقيام بذلك تحتاج إلى تمديد شبكة فيبوناتشي بعد تشكيل موجة الاتجاه من نقطة النهاية القصوى إلى بداية النبض.

بعد ذلك عند أسفل/أعلى المستوى 100 يتم تعين أمر الإيقاف، كما يمكن تثبيت جني الأرباح مقدمًا بشكل أقرب قليلاً من مستوى 161.8، أما وقف الخسارة يمكن تعيينه إما على مسافة واحدة من مستوى 100 وطلب معلق (خيار الحذر) أو مستوى المقاطعات 61.8 (إستراتيجية عدوانية).

صفقة للبيع للانهيار والاختتام على اتخاذ على مستوى آخر

عندما يتم تعيين وقف الخسارة إلى 61.8 فإن نسبة المخاطرة/الربح تصل إلى 1:1.5 تقريبًا، مع وقف خسارة أكثر حذرًا تكون حوالي 1:5.

استراتيجية التداول مع مستويات فيبو

مستويات فيبوناتشي وغالبا ما تستخدم لتأكيد نقاط الدخول أو وضع وقف الخسائر وجني الأرباح، ويمكننا النظر على سبيل المثال في إستراتيجية التداول مع مستويات فيبو والمتوسط المتحرك وMACD.

في البادية يجب عليك ضبط مؤشر الاتجاه والمذبذب على الرسم البياني فترة MA-10 وإعدادات MACD قياسية.

وبالتالي يتم التداول باستخدام الخوارزمية التالية (على سبيل المثال فتح صفقة للبيع):

  1. يتقاطع السعر مع المتوسط المتحرك من الأعلى إلى الأسفل.
  2. مؤشر MACD على الرسم البياني يعبر الخط في نفس الاتجاه.
  3. تمتد موجة الاتجاه الظاهرة الأخيرة إلى شبكة فيبوناتشي، وإذا تزامنت لحظة العبور من قبل سعر المتوسط المتحرك مع الارتداد من المستوى أو انهياره في الاتجاه المطلوب يتم فتح صفقة بيع.
  4. يمكن تعيين الربح عند أحد مستويات فيبو التالية، وقف الخسارة أو على السابق، أو في عدة نقاط من الدراسة المحلية.

صفقة للبيع على استراتيجية شاملة مع مستويات فيبو

هذه الإستراتيجية مناسبة لتداول جميع أزواج فوركس السائلة والأطر الزمنية المثلى هي H1-D1.

إيجابيات وسلبيات مستويات فيبوناتشي كأداة

الميزة الرئيسية لمستويات فيبوناتشي تكمن في تنوعها من الناحية النظرية الكامنة وراء هذه المؤشرات أكثر من مائة سنة، وتستخدم منذ عقود بنشاط لتحليل سوق الأوراق المالية، وسوق العملات الأجنبية، وأكثر من ذلك مؤخرا تستخدم أيضا لتداول العملة المعماة، ومع ذلك فإن براعة هذه أداة تسمح لها أن تكون ذات صلة بغض النظر عن كيفية تغير السوق، ما إذا كان قد أصبح أكثر تقلبا أو على العكس في هدوء.

وبالإضافة إلى ذلك في صالح المستويات يلعب مجموعة واسعة من التطبيقات، ومستويات فيبو يمكن استخدامها على حد سواء لفتح أوامر جديدة والعثور على نقطة خروج من السوق.

العيب الرئيسي لمؤشرات فيبوناتشي هو الحاجة إلى التحليل الأولي، وإذا كانت المؤشرات الحاسوبية الأخرى تعمل على الجدول الزمني وحسب، ويتم تعيين لهم الوضع التلقائي ويبدءون أنفسهم في البحث عن إشارات، ثم يتم تعيين المستويات يدويا، والتاجر نفسه يقرر النقاط التي تتعلق بها.

مستويات فيبوناتشي هي وسيلة ممتازة للحصول على الأرباح في الأسواق المالية للتجار ذوي الخبرة، أما بالنسبة القادمين الجدد ليس هناك مانع من البدء في تعلم أساسيات نظرية موجة، وكذلك تعلم الحيل الأساسية للتجارة بالمستوى، وعندها فقط تبدأ في استخدام مجموعة متنوعة من أدوات فيبو.

تنطوي التجارة في الأسواق المالية على مستوى عالٍ من المخاطرة برأس المال. من أجل تقليل المخاطر يوصى بإتباع قواعد إدارة الأموال بشكل واضح وتثبيت إيقاف الخسارة دائمًا، وجميع القرارات التي يتخذها المتداول عند العمل في سوق الفوركس هي مسؤوليته الشخصية.