مؤشر التمساح Alligator

مؤشر التمساح

Alligator أو مؤشر التمساح هو أحد المؤشرات التي طورها بيل ويليامز لاستراتيجياته من سلسلة “فوضى التداول” في مقالة حول مؤشر Fractals، ولقد ناقشنا بالفعل مؤشر Alligator في إستراتيجيتين تجاريتين معقدتين، الآن حان الوقت لتحليل هذا المؤشر بمزيد من التفصيل لكشف مزاياه وفهم كيفية استخدامه بفعالية أكبر في التداول.

المحتويات:

مؤشر تمساح بيل ويليامز من حيث الهيكل والخصائص

مؤشر التمساح لبيل وليامز وهو مؤشر تحليل الفني، ويتألف من ثلاثة متوسطات متحركة (في النسخة الأصلية هي سلسة). هذه المتوسطات المتحركة لديهم فترات مختلفة، وكذلك تتحول إلى الأمام على الرسم البياني.

مؤشر التمساح على الرسم البياني

ويمتلك المتوسط السريع (الأخضر، أو “الشفتين”) في النسخة الأصلية التي طورها وليامز فترة 5، ويتم تحريكه للأمام من خلال 3 عمليات فردية للإطار الزمني، أما MA متوسط (أحمر أو “أسنان”) له فترة 8 ويتم إزاحته بواسطة 5، MA البطيء (أزرق أو “الفك”) له فترة 13 ويتم إزاحة 8.

إعداد وتثبيت مؤشر التمساح على الرسم البياني

أسهل طريقة لضبط المؤشر على الرسم البياني، تحديده في علامة التبويب “المؤشرات” في القائمة العلوية لمنصة التداول MetaTrader 4.

وضع مؤشر التمساح على الرسم البياني

بعد ذلك يتم فتح نافذة الإعدادات، حيث يمكنك تغيير جميع معلمات المؤشر بالإضافة إلى الجزء المرئي والعرض على الأطر الزمنية.

ضبط مؤشر التمساح

على الرغم من استخدام بيل ويليامز في استراتيجياته تلك المعلمات لمؤشر التمساح والتي يتم تثبيتها افتراضيًا، إلا أن تغييرها يكون مقبولًا تمامًا إذا تطلبت إستراتيجية التداول هذا، ومع ذلك فمن المستحسن الاحتفاظ بالعلاقة التقريبية لفترات MA والتحولات بنفس النسبة كما في الأصل (وإلا فإن المسافة بين اثنتين من المتوسطات الثلاثة يمكن أن تصبح أوسع أو أضيق بكثير وستعطي الأداة إشارات غير صحيحة). للحصول على نقطة مرجعية حسب النسبة يمكنك استخدام تسلسل فيبوناتشي (تم أخذ المعلمات الأصلية من هذه السلسلة العددية).

أيضا في الإعدادات، يمكنك تغيير طريقة MA أو قيمة الشمعة، والتي يتم بها حساب المعلمة المتحركة (الافتراضي هو متوسط السعر).

التداول بمؤشر التمساح

حيث أن مؤشر التمساح يتكون من ثلاثة متوسطات متحركة فقط مما يعني انه نظام تداول كامل، مع إشارات على الدخول والخروج من السوق، والمبتدئين الذين ليسوا على استعداد للتداول بإستراتيجية معقدة سيكون من المريح لهم ممارسة التجارة مع هذه الأداة البسيطة والفعالة.

في إستراتيجية Profitunity لبيل ويليامز يلعب الدور الرئيسي متوسط التمساح الأحمر على نسخة واحدة من نظام الخروج من الموقع، ومع ذلك إذا تتبعت الاتجاه السعر بخط أسنان التمساح، فقد تفقد الكثير من الأرباح المحتملة بسبب التصحيحات وتقلبات الأسعار الحادة، بالإضافة إلى ذلك في التمساح ليس عبثاً وجود ثلاثة متوسطات، وسيكون من المنطقي أن تتداول على الأقل باثنين منهم.

ويتم فتح المعاملات على التمساح على النحو التالي:

  • عندما يمر MA الأخضر من الأسفل إلى الأعلى تفتح معاملة شراء
  • عندما تعبر خطوط شفاه التمساح خط الأسنان من الأعلى إلى الأسفل تفتح معاملات البيع

التداول بمؤشر التمساح

يمكن إجراء الخروج من الموقف على الإشارة الخلفية (سيسمح لك ذلك بأخذ أقصى ربح في حالة وجود اتجاه قوي). ومع ذلك فإن هذه الطريقة لها عيوبها: أولاً سيكون من الضروري مراقبة الجدول الزمني، لأن المعاملة ستحتاج إلى إغلاقها يدويًا وفتح أخرى على الفور في الاتجاه المعاكس. وثانيا في حالة الانعكاس الحاد للاتجاه في لحظة عبور الخطوط 2/3 سوف تضيع الأرباح.

هناك عدة خيارات لتحسين جني الأرباح:

  • اضبط جني الأرباح (على سبيل المثال، ليس أقرب مستوى رئيسي لكن وفقا لوفيبوناتشي).
  • استخدام وقف التداول

ومع ذلك فمن الأفضل تحسين النظام نفسه عن طريق إضافة شروط إضافية على دخول السوق أو من خلال تغيير مفهوم.

التداول على مؤشر التمساح مع التعديلات

التمساح كمؤشر للتحليل الفني كان له مشكلتان رئيسيتان واضحتان في السابق. أولاً غالباً ما تكون إشاراته متأخرة، والتأخير هو سمة مميزة لجميع مؤشرات الاتجاه تقريبا، وخاصة المبنية على المتوسطات المتحركة، وتحول التماسيح أيضا مسافات مختلفة، ونتيجة لذلك 50-70٪ من الإشارات تأتي عندما يكون السعر قد ذهب بالفعل مسافة كبيرة في اتجاه هذا الاتجاه والموقف الافتتاح، يمكننا أن نأمل فقط أن هذا ليس نهاية المطاف.

ثانياً مؤشر التمساح خامل للغاية، ويمكن لتقلبات الأسعار الحادة أن تقضي على وقف الخسارة، على سبيل المثال على الخط الأحمر، مع استمرار الاتجاه في التحرك في الاتجاه الصحيح.

لذلك سيتم تصميم إستراتيجيتنا التالية لجني الأرباح بدقة على مثل هذه التصحيحات. لا يزال التمساح المؤشر الوحيد على النظام، لكن ظروف دخول السوق ستصبح أكثر تعقيدًا.

صفقات البيع على هذا النظام سيتم فتحها إذا تم استيفاء الشروط التالية:

  1. يوجد في السوق اتجاه هبوطي واضح وخطوط مؤشر التمساح مرتبة حسب الترتيب التالي (من الأعلى إلى الأسفل) أزرق ثم أحمر ثم أخضر.
  2. يتم تعديل السعر بالتناوب صعوداً ويتقاطع مع الخط الأخضر.
  3. ثم يتحول السعر مرة أخرى في اتجاه الاتجاه الرئيسي ويتقاطع مع الخط الأخضر من الأعلى إلى الأسفل.
  4. بعد إغلاق الشمعة وعبور الخط الأخضر يتم فتح صفقة للبيع.
  5. يتم تعيين وقف الخسارة عدة نقاط فوق الحد الأقصى لشمعة الإشارة، وجني الأرباح يكون أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات.

Торговля по коррекции

هذه الإستراتيجية ليست تلقائية مثل السابقة، ويتعين على المتداول في بعض الأحيان اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان التمساح قد فتح بما فيه الكفاية، وبأي حجم لعرض جني الأرباح. لذلك يوصى بالتداول على هذا الإستراتيجية للمتداولين الذين لديهم بالفعل بعض الخبرة في سوق الفوركس.

“ثلاث شاشات” مع مؤشر التمساح

في المقال حول Fractals كنظام تجاري مهني معقد اعتبرنا Profitunity لبيل ويليايمز حيث يلعب أحد الأدوار القيادية بواسطة التمساح لكي لا تتكرر. و اليوم سنناقش إستراتيجية أخرى معقدة وفعالة، لا يوجد بها سوى اثنين من المؤشرات هما التمساح و AO، ولكن سيتم إجراء التحليل على الفور على ثلاثة أطر زمنية (وهذه الإستراتيجية مماثلة ل “ثلاث شاشات” من قبل ألكسندر ايلدر).

هذه الإستراتيجية من الأفضل أن تظهر على حزمة من الفترات الزمنية D1 + H4 + H1حيث يتم تثبيت التمساح على جميع الأطر الزمنية الثلاثة، AO على D1 و H1.
لفتح معاملة شراء بموجب هذه الإستراتيجية يجب استيفاء الشروط التالية:

  • في D1 يوجد اتجاه صعودي ثابت حيث يتم نسج خطوط التمساح وتوجيهها نحو الأعلى.
    الاتجاه الصعودي على مؤشر D1 التمساح
  • في H4 يكون التصحيح لأسفل.تصحيح على H4 على المؤشر التمساح
  • بمجرد أن يبدأ السعر في الارتفاع في H1 وتفتح خطوط التمساح الأخضر والأزرق والأحمر من الأعلى إلى الأسفل، تفتح صفقة الشراء. ويتم تعيين وقف الخسارة على الحدود المحلية أو أقرب مستوى رئيسي.
    إشارة للشراء في المؤشر التمساح
  • في هذه الحالة H1 الدخول يمكن أن يتم حتى في الحد الأقصى، وهدفنا هو اتجاهD1 اليومي الذي بدأ ينكشف.

    اخرج من المركز مع ظهور أول عمود الأحمر على الرسم البياني اليومي علىAwesome Oscillator. وكقاعدة تظل المعاملات مفتوحة من عدة أيام إلى عدة أسابيع.

    يتم فتح المراكز للبيع على سيناريو المرآة.

    الخاتمة

    التمساح هو أداة أكثر استقلالية من معظم مؤشرات الاتجاه الأخرى. بخلاف MA البسيطة وBollinger Bands و Parabolic إلخ، فإن معظم مؤشرات التذبذب (باستثناء AO و AS) تتداخل معه من اجل زيادة الكفاءة. ولكن على الرغم من حقيقة أن الكثير من أنظمة التداول قد تم إنشاؤها بالفعل من أجل التمساح، إلا أن أيا منها لم يتمكن من “التفوق” على الأرباح التي حققها بيل ويليامز حتى الآن.

    تنطوي التجارة في الأسواق المالية على مستوى عالٍ من المخاطرة برأس المال، ومن أجل تقليل المخاطر يوصى بإتباع قواعد إدارة الأموال بشكل واضح وتثبيت إيقاف الخسارة دائمًا، علما بأن جميع القرارات التي يتخذها المتداول عند العمل في سوق الفوركس هي مسؤوليته الشخصية.