MACD indicator
يعتبر مؤشرMACD أحد المؤشرات الرئيسية للتحليل الفني، وربما يكون في المركز الثاني كأكثر شعبية بعد المتوسط المتحرك، وتستخدم هذه الأداة في كل الاستراتيجيات البسيطة للمتداولين المبتدئين، وفي الأنظمة المتقدمة من المحترفين، لكن ما هي ميزة MACD على مؤشرات أخرى، وكيف يتم تعديله وفقًا للجدول الزمني وكيفية استخدامه بشكل صحيح في التداول؟

المحتويات:

جوهر وخصائص المؤشر

MACD هو تردد، على الرغم من أنه غالباً ما يطلق عليه مؤشر الاتجاه، أو حتى “مذبذب الاتجاه”، يرجع ذلك إلى أن مؤشر MACD مبني على أساس قراءات متوسطين متحركين تم وضعهما مباشرة على الرسم البياني (هذه المتوسطات غير مرئية على الرسم البياني مع MACD، فقط يتم أخذ قراءاتها).

مؤشر MACD نفسه يعرض في نافذة منفصلة تحت الرسم البياني، ويبدو وكأنه شريط الرسم البياني مع خط مساعد، ويظهر الرسم البياني درجة الاختلاف في متوسطين متحركين: إذا كان أحد يتحرك بعيدا عن الآخر، ثم تنمو أعمدة الرسم البياني، وإذا كان المتحركات المتوسطة هم أقرب معا يتم تخفيض الأعمدة وهكذا، عندما تكون حركة MACD شرائط طويلة على الرسم البياني مع مسطح قصير.

كيف يبدو مؤشر ماكد

إذا تم بناء الرسم البياني فوق خط الصفر، فهذا يعني أن المتوسط المتحرك يتحرك بسرعة فوق المستوى البطيء، ويرتفع تدريجيا أي انه في الاتجاه الصعودي. إذا تم محاذاة الأعمدة من علامة الصفر إلى الأسفل، يكون الانخفاض بسرعة دون البطء، والاتجاه هو هبوطي.

الخط المساعد الذي يتقاطع بشكل دوري مع المدرج التكراري في نافذة المؤشر هو متوسط متحرك، تم بناؤه بالفعل على الرسم البياني للـ MACD، بدلاً من الرسم البياني للسعر، ويتم إنشاء هذا الخط لتلقي إشارات إضافية من المؤشر لتجنب الارتباك، ويمكن أن نسميها “MACD المنزلق”.

ضبط المؤشر

يتم تضمين مؤشر MACD في حزمة الأدوات القياسية لمنصة التداول MetaTrader 4، ويتم تنفيذ التثبيت ببضع نقرات بالماوس فقط، أسهل طريقة للقيام بذلك هي من خلال أيقونة “المؤشرات” في الطرف العلوي للقائمة:

ضبط مؤشر mcad

بعد ذلك سيتم فتح نافذة إعداد المؤشر:

تعديل مؤشر macd

هنا يمكنك تكوين القياسات الرئيسية للمؤشر:

  1. MA السريع والبطيء هي تلك الحركة التي يتم رسمها على الرسم البياني وتعطي مؤشرات لتكوين الرسم البياني، وكلما زاد الفرق بين فتراتها كلما كان الرسم البياني أكثر قوة، في معظم الحالات تظل هذه المعلمات بشكل افتراضي (ما لم تتطلب شروط إستراتيجية معينة خلاف ذلك).
  2. MACD SMA عبارة عن معلمة MACD المنزلق نفسه، وكلما كبرت المعلمة كلما كانت الشريحة الانزلاقية أقوى وتبتعد عن المدرج التكراري، وكلما قل تقاطعهما.
  3. بعد ذلك يتم تعيين المعلمة (الفتح، الإغلاق، الحد الأدنى أو الحد الأقصى للشمعة) والتي سيتم تنفيذ الإنشاءات المتبقية بناءاً عليهم.
  4. أخيراً يمكن تثبيت المدرج التكراري الأدنى والأقصى عند مستوى معين، فوق أو أسفل والتي بدونها لن تدخل.

في علامات التبويب الأخرى، يمكنك ضبط تدرج اللون أو تغيير إعدادات الإطار الزمني أو إضافة مستويات، وفي حال وجود حاجة لمستويات إضافية لتتبع الإشارات داخل نظام تداول معين.

اعدادات مستويات macd

بعد إعداد المؤشر وتعيينه على الرسم البياني يمكنك بدء التداول، علما بأنه هناك استراتيجيات تداول بسيطة ومعقدة بمساعدة MACD، ومن أجل فهم مبدأ المؤشر في الممارسة العملية، سنقوم بتحليل العديد منها.

إستراتيجية تداول بسيطة لمؤشر MACD

لا تتطلب أبسط إستراتيجية تداول لـ MACD تثبيت أي مؤشرات إضافية، إشارة صك واحد كافية للعثور على نقاط الدخول إلى السوق.

يتم فتح المعاملات بناء على هذه الإستراتيجية على النحو التالي:

  1. إذا تحرك مؤشر MACD على الرسم البياني من أسفل إلى أعلى يتم فتح معاملة شراء.
  2. إذا قطع المؤشر الرسم البياني من أعلى إلى أسفل، يتم فتح معاملة بيع.

امثلة على اشارات macd

يتم وضع وقف الخسارة((STOP LOSS تحت الحد الأدنى من الشمعة التي تم إدخالها في السوق (عند الشراء)، أو أعلى من الحد الأقصى (للبيع) ،ويتم ضبط جني الأرباح (TAKE PROFIT) ثلاث مرات أكثر من وقف الخسارة، أو عند أقرب مستوى سعر أساسي.

التداول في التقارب/الابتعاد MACD

التقارب (الاختلاف) MACD يعتبر أحد أقوى الإشارات التي يوفرها هذا المؤشر, وهو يعبر عن التناقض بين اتجاه الرسم البياني للـ MACD والرسم البياني للسعر، لتحديد التباعد تحتاج إلى توصيل اثنين من الرؤوس المقابلة (أو الفجوة) على الرسم البياني والمؤشر، ويبدو مثل هذا:

الاختلاف على الرسم البياني EURUSD H1

يظهر الرسم البياني كيف انه بعد اتجاه هبوطي قوي، تباطأ السعر وتم تصحيحه ثم هبط مرة أخرى حيث تم تحديث الحد الأدنى، في نفس الوقت قام MACD أيضًا بتكوين حد أدنى محلي، ولكنه أعلى من المستوى السابق, هذا يشير إلى أن الحركة قد”استنفدت”، واحتمال ارتفاع السعر مرتفع على الرغم من أنه غير مرئي على الرسم البياني نفسه، فإن المؤشر يعطي إشارة قيادية وهذه هي قيمته.

التجارة في التباعد تتم على النحو التالي:

  1. عندما يكون المؤشر “توجه” الحد الأدنى الثاني فوق الأول، فأنت بحاجة إلى التحضير لمدخل الشراء.
  2. دخول السوق يحدث عندما يتأكد اختراق خط الاتجاه العلوي (المقاومة).

التقارب يختلف عن التباعد في أن الخطوط المرسومة على الرسم البياني وعلى قمم الرسم البياني لا تتلاقى ولكن تتباعد (خط على الرسم البياني هو توجه صعودا, وفي نافذة المؤشر لأسفل).

التقارب على الرسم البياني EURUSD D1

في هذه الحالة إذا قام السعر باختراق خط الدعم للقناة السعرية على الرسم البياني، سيتم فتح صفقة للبيع.

إستراتيجية MACD + MA

من أجل زيادة كفاءة التداول يمكن استخدام مؤشرات أخرى بالتزامن مع MACD، نظرًا لأن MACD بحد ذاته هو مذبذب فإن الأداة الثانية هي الأمثل لوضع مؤشر الاتجاه والأكثر بساطة وفعالية هو استخدام MA.

ستبدو الإشارات الخاصة بالشراء والبيع على مثل هذا النظام كما يلي:

  1. إذا كان السعر على الرسم البياني يتحرك من أعلى إلي أسفل، ويمرر الرسم البياني انخفاضه في نفس الاتجاه يتم فتح معاملة بيع.
  2. إذا كان كل التقاطعات تحدث من أسفل إلى أعلى، تفتح صفقة شراء.

إشارات إستراتيجية MACD + MA

يرجع ذلك إلى حقيقة أن المؤشرات تصفي إشارات بعضها البعض، فإن عدد المدخلات الخاطئة إلى السوق يتناقص، على الرغم من حقيقة أن هذا النظام يمكن أن يقدم أيضًا صفقات غير مربحة، إلا أنه يتم تعويض ذلك من خلال تحقيق أرباح كبيرة من قوة الاتجاه.

إستراتيجية شاملة مع إضافة MA و RSI

القاعدة “مؤشرات أكثر سيكون أفضل” لا تعمل دائما، لكن خبراء التحليل الفني يتفقون على انه من الممكن إضافة ما يصل إلي خمسة مؤشرات إلي الجدول الزمني، لكننا سنتوقف عند ثلاثة مؤشرات وهي MACD و MA ومؤشر أخر هو مؤشر القوة النسبية RSI

في هذه الحالة فإن استخدام اثنين من مؤشرات التذبذب له ما يبرره، طالما أن MACD يساعد على تحديد اتجاه فتح الصفقة، ويحدد RSI نقاط الدخول المثلى, بالتالي هذا يسمح ليس فقط لإدخال الاتجاه الصحيح، ولكن أيضا لتحقيق أقصى ربح من الحركة أو بشكل عام الامتناع عن فتح صفقة، إذا كانت اللحظة قد فاتت بالفعل والاتجاه يضعف.

فتح المعاملات المتعلقة بشراء بناء على الإستراتيجية الشاملة يتم وفقًا للشروط التالية:

  • الرسم البياني للسعر يتقاطع مع MA من الأسفل إلى الأعلى.
  • يتقاطع مؤشر MACD مع المتوسط المتحرك في نفس الاتجاه.
  • يدخل مؤشر RSI منطقة ذروة البيع (تحت المستوى 30)، ثم يعبر من الأسفل إلى الأعلى.

إشارة لشراء الإستراتيجية MACD + RSI + MA

فتح معاملات البيع في وضع المرآة:

في هذه الحالة يلعب مؤشر القوة النسبية (RSI) دور فلتر قوي، لا يسمح بدخول السوق بعد فوات الأوان،كما يقوم MA و MACD بدورهما بتصفية المداخل الخاطئة في مناطق ذروة الشراء والبيع في مؤشر القوة النسبية نفسه.

الخاتمة

مؤشر MACD يمكن أن يكون عونا كبيرا في التحليل الفني للتداول، ولكنه غير فعال في حال استخدامه دون غيره من الأدوات، بالتزامن مع اثنين أو ثلاثة مؤشرات، يشكل مؤشر MACD نظام مع نسب صحيحة من المداخل الصيحة والخاطئة في السوق، مما يضمن تجارة مربحة للتجار المنضبطين.

يمكنك تجربة هذه الاستراتيجيات مجانًا من خلال فتح حساب تجريبي على موقع AvaTrade.

تنطوي التجارة في الأسواق المالية على مستوى عالٍ من المخاطرة برأس المال، ومن أجل تقليل المخاطر يوصى بإتباع قواعد إدارة الأموال بشكل واضح وتثبيت إيقاف الخسارة دائمًا، علما بأن جميع القرارات التي يتخذها المتداول عند العمل في الفوركس هي على مسؤوليته الشخصية.