مستويات الدعم والمقاومة

يعتبر التداول على مستويات الدعم والمقاومة أساس التحليل الفني، وهي قاعدة يحتاج جميع التجار المبتدئين إلى معرفتها، تعتبر مستويات الدعم والمقاومة أداة عالمية ذات صلة لكل من الفوركس والسلع والأسواق المالية، والمستويات الرئيسية على النقيض من العديد من المؤشرات الحاسوبية وأنظمة التداول الآلي لا تفقد أهميتها وتتغير مع السوق، ومع ذلك فإن بعض القادمين الجدد الذين بدأوا للتو في التداول على المؤشرات، يغيب عنهم تعلم كيفية العمل مع هذه الأداة الهامة، لذا يجب ملء هذا الفراغ، وستساعد هذه المقالة على القيام بذلك.

المحتويات:

مستويات الدعم والمقاومة: الجوهر والمتطلبات الأساسية

المستويات الرئيسية (الدعم والمقاومة) هي علامات سعر مهمة من الناحية النفسية، تتشكل المستويات حيث تصل قوى المشاركين في السوق لتكافؤ مؤقت، والسعر يبطئ حركته وغالباً ما يتحول في الاتجاه المعاكس.

كما يعلم التحليل الفني فإن السوق عبارة عن حشد يتصرف وفقًا لأنماط سلوكية معينة ويتبع بعض القواعد، والسوق متطورة والقواعد تتغير لكنها موجودة باستمرار بشكل أو بآخر، تمثل كل حركة في السوق موجة دافعة، موجة لها بداية ونهاية، وكقاعدة عامة تأخذ هذه الدوافع (الموجات) بدايتها من أحد المستويات وتنتهي عند الأخرى.

في الواقع إن مستوى الدعم أو المقاومة هي المنطقة التي تضييق ممر السعر، الذي يتكون من عدة حدود محلية دنيا وحدود قصوى، ولكن على الرسم البياني المستويات الرئيسية غالبا ما تكون مرسومة على شكل خطوط.

Уровни поддержки и сопротивления на графике

بعد أن تتم الإشارة إلى المستوى على الرسم البياني، يصبح معياراً لتقلبات الأسعار اللاحقة وسيميل السعر إلى هذه العلامة، ولكن بعد الوصول إليها سوف يتحرك في نفس الاتجاه على مضض للغاية، واعتمادًا على ما إذا كان السعر يأتي من فوق أو تحت المستوى، فهو يكون مقاومة أو دعم.

مستوى الدعم هو خط أفقي يتكون من عدة مستويات دنيا، يشير هذا المستوى إلى أن السعر قد اختبر علامة معينة عدة مرات أثناء الاتجاه الهابط، ومع ذلك لا يمكن أن يقع تحته، وبالتالي في المستقبل سيكون التغلب على هذه العقبة مهمة صعبة بالنسبة للسعر.

يتكون مستوى المقاومة في ظروف المرآة فهو يمنع ارتفاع السعر حتى تبدأ الأصول في النمو، ويجب أن يكون الاتجاه قوياً للغاية.

بناء مستويات الدعم والمقاومة

من الناحية الفنية بناء مستوى دعم أو مقاومة على منصة التداول MetaTrader 4 أمر بسيط للغاية، للقيام بذلك ما عليك سوى اختيار الأداة “رسم خطوط أفقية” على اللوحة العلوية للمنصة.

Построение уровней в Meta Trader 4

إن التحديد الصحيح لمستوى السعر الذي يحدده المستوى هو مهمة أكثر صعوبة إلى حد ما، وهناك عدة وجهات نظر حول ما يجب أن يكون بمثابة المبدأ التوجيهي الرئيسي لتحديد المستوى، والخبراء لا يزالون مختلفين، لكن الطريقة الأكثر كلاسيكية هي ضبط المستوى عند نقطة سعر مقابلة لإغلاق شمعة متناظرة (أي في الحد الأدنى- الحد الأقصى لجسم الشمعة وليس الظل).

إذا كانت علامات الأسعار القصوى هي التي تشكل المستوى مختلفة فسيتم اعتبار أولها كأساس.

التداول حسب مستويات الدعم والمقاومة

بمجرد تحديد المستويات الرئيسية وتخطيطها يحين وقت التداول، وهناك طريقتان رئيسيتان لفتح الصفقات بواسطة مستويات الدعم والمقاومة هما الانهيار والارتداد.

التداول على الانهيار

تتم عملية التداول في هذه الحالة بمستوى الدعم أو المقاومة بمساعدة الأوامر المعلقة، فبعد تحديد المستوى يتم وضع أمر معلق من نوع “التوقف” على مسافة معينة منه، إذا تم إجراء الصفقة من مستوى الدعم يتم وضع الأمر بضع نقاط أقل، وإذا تم تداول المقاومة يكون الطلب أعلى.

يمكن للسعر إعادة اختبار المستوى ومن الضروري اختيار المسافة بحيث لا يتم التعامل مع النظام إن أمكن بنبضة خاطئة، ومع ذلك إذا كان الاتجاه قويًا بما فيه الكفاية للتغلب على المستوى والاندفاع بشكل أكبر سيتم فتح الأمر، ولن تضيع اللحظة المناسبة لدخول السوق.

التداول على الارتداد من مستوى الدعم أو المقاومة

يتم أيضًا استخدام الأوامر المعلقة لفتح الصفقات عند ارتدادها عن المستوى إلا أن تفاصيل التداول مختلفة بعض الشيء، إذا توقع أحد المتداولين استمرار الاتجاه عند التداول في حالة حدوث انهيار عندها يكون الارتداد من المستوى على الأرجح عند الارتفاع، والمعاملات التي تفتح على انتعاش كقاعدة هي قصيرة الأجل اكثر وتحقق ربحًا أقل، على الرغم من أنه يمكن تعويض عدم وجود ربح محتمل من معاملة معينة من خلال عدد المراكز المفتوحة، إلا أن التداول في الارتداد يعتبر أسلوبًا أكثر خطورة، ويوصى به فقط للمتداولين المتمرسين.

لفتح صفقة عند ارتداد السعر من مستوى الدعم تحتاج إلى تعيين أمر معلق من نوع “limit” بنقاط قليلة أعلى، ولفتح صفقة للارتداد من المقاومة يجب وضع أمر معلق دون المستوى.

كما هو الحال مع التداول على مستوى الانهيار، فأنت تحتاج إلى تحديد المسافة المثالية للطلب، ويمكن أن يستدير السعر قليلاً قبل الوصول إلى العلامة الأساسية ومن ثم ستفقد الحركة العكسية، لذا يجب أن يوضع في الاعتبار أيضًا أن التقريب البسيط للسعر إلى المستوى قد يتبعه انهيار، ومن ثم ستكون المعاملة غير مربحة، لذلك يجب أن يضمن طلب وقف الخسارة، يمكن وضع أمرين دفعة واحدة فإذا جاء الاختراق على مستوى المستوي بعد فتح أمر الحد، فإن الأمر الذي يتم فرضه في حالة استمرار الاتجاه سيعوض الخسائر.

استراتيجية التداول مع مستويات الدعم والمقاومة

من أجل زيادة كفاءة التداول على مستويات الدعم والمقاومة, نضيف استراتيجية الاستوكاستك، هذا المؤشر سوف يساعد على تصفية بعض إشارات خاطئة والحد من عدد الصفقات الخاسرة.

وتستخدم الإستراتيجية عند التداول على مستوى انهيار، لذلك فهي مناسبة حتى للمتداولين المبتدئين.

يتم التداول على النحو التالي:

  • إذا كسر السعر مستوى المقاومة من اسفل إلى أعلى، ولم يكن مؤشر ستوكاستيك في منطقة ذروة الشراء في هذه اللحظة يتم فتح صفقة شراء.
  • إذا اخترق السعر مستوى الدعم من أعلى إلى اسفل، وكان مؤشر ستوكاستيك المذبذب في هذه اللحظة فوق المستوى 20 يتم فتح صفقة بيع.

نظرًا لأن التداول يتم على خلفية الانهيار، فمن المتوقع وجود اتجاه قوي بعد فتح الصفقة، لذلك ننصح باستخدام نقطة وقف متحركة لحماية الأرباح أو تحريك وقف الخسارة يدويًا، يمكن أن يؤدي جني الأرباح الثابتة إلى الحد بشكل كبير من الربح المحتمل، والذي في ضوء سيناريو مناسب يمكن أن يتجاوز مستوى المخاطر المقبولة ب5 مرات أو أكثر.

مزايا وعيوب التداول حسب المستوى

مستويات الدعم والمقاومة هي واحدة من الأدوات التحليلية الأكثر موضوعية وعالمية، وجنبا إلى جنب مع أنماط Price Action فإنها تعكس الحالة المزاجية للمشاركين في السوق، مما يعني أنها توفر للمتداول المعلومات الأكثر موضوعية، وعند التداول حسب المستويات يمكن للتاجر على الأقل أن يكون واثقًا من أن استراتيجيته لن تفقد أهميتها في غضون بضعة أشهر ولن تدفعه إلى خسارة مستقرة لمجرد أن السوق قد تغير.

عيوب التداول حسب المستوى هو أن على المتداول في كثير من الأحيان اتخاذ قرار بشأن الوضع، يقرر ما إذا كان المستوى موثوقًا بدرجة كافية للتنقل عبره، وعلى أي مسافة ينبغي وضع أمر معلق، ومع ذلك المبدئيين لن يكونوا قادرين دائمًا على التعامل مع هذه المهمة، لذا فإن التجارة في المستويات ستجلب في البداية خبرة أكبر من دخل مرتفع ثابت.

يحمل التداول في الأسواق المالية درجة عالية من المخاطرة برأس المال، ومن أجل تقليل المخاطر يوصى باتباع قواعد إدارة الأموال بشكل صارم وتعيين وقف الخسارة دائمًا، وجميع القرارات التي يتخذها المتداول عند العمل في سوق الفوركس هي مسؤوليته الشخصية.