مؤشر كاك 40

تداول مؤشر كاك 40

دعونا نتعرف على مؤشر كاك الفرنسي، هو مؤشر يدار من قبل مجموعة بورصة يورونكست وهو معروف كمؤشر لاسهم بورصة باريس. الاسم المتداول هو مؤشر كاك 40 (CAC quarante) وهو مؤشر موزون بالقيمة السوقية للأسهم، حيث أنه يقيس أداء أسهم 40 شركة تعتبر من أكثر الشركات تداولا في بورصة يورونكست باريس، وهو من اكثر المؤشرات المستخدمة على نطاق واسع لسوق الاسهم الفرنسية.

تاريخ مؤشر كاك

مؤشر كاك هو ” Compagnie des Agents de Change’” تأسس عندما بدأت هذه الشركات العمل في بورصة باريس عام 1801. ومع تطبيق قانون اصلاح الأوراق المالية عام 1988، ألغيت شركات وكلاء الصرف أو ما يسمى بالفرنسية ” Compagnie des Agents de Change’”” وتأسست شركة البورصات الفرنسية ‘Société des Bourses Françaises’ كشركة محدودة. الا أن الاسم لم يتغير وبقي مؤشر كاك هو الاسم المتداول وباحتوائه على 40 شركة، تأسس الاسم الذي نعرفه حاليا “كاك 40 وأطلق عليه في وقت لاحق اسم Cotation Assistée en Continu’”

في يناير/كانون الثاني عام 1988، شهد المؤشر أدنى مستوى له على الإطلاق عند 893,82. وفي سبتمبر عام 2000 شاهدنا انتعاشا هائلا ليصل المؤشر إلى مستوى قياسي عند 6922.33.

يتضمن مؤشر كاك مجموعة من أكثر الشركات الفرنسية ربحية، والتي تقدر قيمتها السوقية بنحو 1.1 ترليون يورو. الشركات الأكثر أهمية هي شركة لوريال، بي أن بي باريبا، أكسا، دانون، أورانج، سانوفي، توتال، شركة L’VMH، مجموعة إيرباص و فينشي، وتتراوح القيمة السوقية لهذه الشركات بين 5 بليون إلى 105 بليون يورو.

مكونات مؤشر كاك 40

المجلس العلمي هو اللجنة التي تختار وتعين الأعضاء الذين سينضمون إلى أسهم مؤشر كاك 40. وتشارك كل من هيئة سوق الأسواق المالية الفرنسية (AMF)، وزارة المالية الفرنسية والبنك المركزي الفرنسي في اتخاذ القرارات.

هناك مجموعة من المعايير وأحجام معينة للتداول تحددها بورصة يورونكست باريس ويجب أن تتوفر في كل شركة ترغب في أن تكون ضمن قائمة مؤشر كاك.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون مقر الشركة في فرنسا

تعتمد القيمة السوقية على مصدر السهم والحد الأدنى للأسهم المتاحة للتداول الحر يقدر بنسبة 15%. مؤشر كاك 40 مختلف في هذا الشأن عن غيره من المؤشرات العالمية الأخرى التي تستهدف القيمة السوقية في حين أن مؤشرات أخرى مثل نيكاي 225 هو مؤشر المرجح بالأسعار. يتم مراجعة القيمة السوقية للمؤشرات من قبل لجنة المؤشر، وتحديدا في ثالث يوم جمعة من شهر سبتمبر سنويا.

أكبر خمس شركات تمثل مؤشر كاك 40 ونسبة رأس المال السوقي لها.

Sanofi 12.19%
Total 11.96%
BNP Paribas 6.24%
LVMH 5.02%
Air Liquide 4.08%

 

العوامل المؤثرة على سعر المؤشر العام

المحرك الرئيسي لسعر أي سهم بمفرده هو العرض والطلب، التغييرات الاقتصادية، تغير الاتجاهات والأحداث العالمية والوطنية. ولكن، التغييرات التي قد تطرأ في البلاد تبقى هي المؤثر الرئيسي على مؤشرات هذا البلد.

على الأرجح أن المستثمرين سيدفعون أكثر للاستثمار في سهم مرشح لتسجيل أرباح قوية ومتسقة. يجب أن يكون هناك طلب جيد على القطاع الذي تختص فيه الشركة بشكل مباشر، إضافة إلى الطلب على الخدمات والمنتجات الموزعة من طرفها. ويبقى أداء الشركة الحالي هاما، إلى جانب الآفاق المستقبلية التي تتطلع إليها الشركة بجدية، لأن الاستثمارات تقام عموما على أساس تحقيق مكاسب في المستقبل.

تحركات سعر المؤشر الرئيسي عادة ما تكون أكثر سلاسة من الأسهم الفردية ومؤشرات القطاعات. وهذا يعني أن المستثمرين بإمكانهم الاستفادة من تنوع أسعار الشركات المتاحة ضمن مؤشر كاك 40. يمكن للمستثمرين امتلاك بعض الأسهم المدرجة ضمن المؤشر الرئيسي عن طريق استعمال كمية صغيرة من رأس المال.

لماذا نتداول المؤشرات

مؤشر السهم يمثل أكبر شركات الأسهم في البلاد من خلال صرف معين . في هذه الحالة، مؤشر كاك 40 (CAC quarante) يمثل 40 شركة من أكبر الشركات المتداولة في بورصة يورونكست باريس. وبما أن فرنسا هي واحدة من أهم الاقتصادات الرائدة في أوروبا، فإن كاك هو المؤشر الأقوى الذي يعكس الأداء الاقتصادي.

هناك العديد من المزايا لتداول المؤشرات، فهي تتكون من أسهم مختلفة وهناك حركة مستمرة لكل سهم في السوق. وهو ما يمكن أن يضفي تقلبات نسبية على أسعار هذه الأسهم، وأحيانا تأتي هذه التقلبات نتيجة أحداث اقتصادية أو سياسية هامة قد تؤثر على الأوضاع العامة في البلاد. وعلى سبيل المثال، يكون هناك سيولة متوفرة أكثر من الأسهم. ويبقى بذلك المستثمرون في عرضة للمخاطر، ولكن مع العقود مقابل الفروقات لمؤشر كاك 40 فإن مستوى التداول يكون أقل بكثير، لأنهم عند التداول لا يمتلكون الأصول الفعلية ويمكن للاستثمار أن يتضاعف إلى ما يصل إلى 400 مرة. يمكن للمستثمر أن يقوم بعملية شراء لمؤشر كاك40 وإذا ارتفعت الأسعار قبل أن ينوي المستثمر البيع فإنه سيستفيد من فارق النقاط، وإذا انخفض السعر فإنه سيتكبد خسارة.

معلومات عن تداول مؤشر كاك

  • ساعات التداول في مؤشر كاك من الاثنين إلى الجمعة 6:01 – 19:59 (بتوقيت جرينتش)
  • يتحرك مؤشر كاك بزيادة قدرها 0.50
  • الهامش المطلوب 2%
  • أعلى رافعة مالية متاحة 50:1
  • الحد الأدنى لحجم التداول 1 عقد
  • يتم تحديد سعر مؤشر كاك بعملة اليورو

تداول مؤشر كاك 40 مع آفاتريد

آفاتريد هي من أفضل الخيارات التي قد تقوم بها عندما تبحث على وسيط. تقدم لك أفضل أدوات التعلم المتاحة، معلومات عن التداول وخدمة عملاء على مدار الساعة.

  • استمتع بتداول آمن مع وسيط مرخص دوليا
  • قم بصفقات شراء أو بيع – تداول حسب وجهة نظرك للسوق
  • ميتاريدر4 & منصات آفاتريد على سطح المكتب أو الجهاز اللوحي&الجوال
  • اعتمد على خدمة عملاء متاحة على مدار 24/5 بلغات مختلفة