ما هي إدارة الأموال؟

بالرغم من أنك تعتقد من خلال العنوان "إدارة الأموال" أن المسألة واضحة وسهلة التنفيذ ـ لكن في الحقيقة، الأمر أكثر من ذلك. إنه يتمثل في تعلم طريقة لحماية واستثمار رصيدك وإنفاق الدخل الخاص بك. ويمكن أن يكون أيضا إشرافا على أموال تستخدم في التجارة.

كل شخص لديه طريقة معينة لممارسة إدارة الأموال في حياته اليومية، سواء كان إدارة مبالغ شخصية أو إدارة استثمار مثل التداول. تداول العملات والعقود مقابل الفروقات بنجاح يتطلب الانضباط وخطة إدارة واضحة. ستحتاج أن يكون لديك معرفة واضحة بالمفاهيم الأساسية في التداول إذا كنت ترغب في الحصول على أرباح على المدى البعيد في هذا المجال.

نقص الخبرة لدى المتداول هو سبب رئيسي في خسارة معظم المستثمرين لأموالهم في سوق العملات والعقود مقابل الفروقات. إهمال القواعد الأساسية لإدارة الأموال يزيد من المخاطر وبالتالي يقلل من العائد. ويعتبر سوق العملات من أكثر الأسواق تقلبا في أغلب الأوقات، لذلك فإنه يحتوي مخاطرة عالية، وبالتالي يجب أن يكون لديك المهارات الصحيحة لإدارة أموالك عند الدخول في السوق.

إدارة المخاطر

عند الدخول في تداول الفوركس أو العقود مقابل الفروقات، فأنت ستحتاج لاستيعاب أنك ستكون في وضع مخاطرة ويجب أن توافق على هذا الوضع كشرط أساسي للتداول باستخدام الرافعة المالية. هناك الكثير من المخاطر التي ستواجهك عند التداول، ومع ذلك فلديك العديد من الطرق للتقليل من هذه المخاطر. تحقيق أرباح عادة ما يكون أمرا مرتبطا بالمخاطر، ويمكنك أن تجد أدناه مجموعة من القواعد:

تحقيق أرباح عادة ما يكون أمرا مرتبطا بالمخاطر، ويمكنك أن تجد أدناه مجموعة من القواعد:

  • تحديد حجم المركز
  • التعرف على مخاطر التداول
  • تحليل وتقييم هذه المخاطر
  • وضع حلول للتقليل من هذه المخاطر
  • تطبيق وإدارة هذه الحلول كقواعد ثابتة

حجم المركز يمكن أن يقع تقديمه بطرق معينة، بسيطة أو معقدة حسب اختيارك، بشرط ان يكون متوافقا مع منصتك للتداول. من خلال هذه الطريقة سيكون من السهل عليك التحكم في الخسارة والربح أيضا. وهناك ثلاث نماذج يمكن ان تتابعها ـ

تحديد حجم الصفقة

إنها طريقة جيدة للمتداولين المبتدئين عند بدء مسيرتهم في التداول. وهو ما يعني أن المتداولين سيستخدمون حجم الصفقة أو "اللوت" ذاته والأغلب أنه صغير. يمكن لهذه العقود أن تتغير خلال فترة التداول وذلك حسب رأس المال المتاح في الحساب، إذا كان في تزايد أو نقصان. تحديد حجم الصفقة مهم جدا عند البداية، استخدم حجما صغيرا ورافعة مالية 2:1، وبهذه الطريقة سوف تتزايد الأرباح مع مرور الوقت.

نسبة السيولة

في الواقع، يعتمد تحديد النسبة من رأس المال المستخدمة في الصفقة على تحديد حجم المركز وعلى هذا الأساس تتغير النسبة المستخدمة من رأس المال. من الأفضل تحديد نسبة رأس المال المستخدم في كل مركز وهو ما سيؤدي لاحقا إلى نمو رأس المال وهو بطبيعة الحال له علاقة مباشرة مع حجم المركز. يمكن للمتداول أن يرفع نسبة المبلغ المستخدم من رأس المال في كل صفقة، وبالتالي يمكن للأرباح أن تزيد ولكن الجدير بالذكر أيضا أن حجم المخاطرة سيكون أعلى.

كم نسبة رأس المال التي يمكن استخدامها للتداول بأمان؟

في أغلب الأحيان، ننصح المتداول باستعمال نسبة صغيرة من رأس المال مثلا 1% أو 2% أو ما يعادل رافعة مالية 50:1 في كل صفقة وهو ما يسمح لك بإبقاء الصفقة مفتوحة لوقت أطول. وببساطة، عند إبقائك لحجم الصفقة متناسبا مع رأس المال، فإنك إذا سجلت خسارة، ستلاحظ أن حجم الصفقة الصغير سيحمي الحساب من استنزاف الخسارة إلى الصفر بسرعة. بالإضافة إلى تخفيض حجم الصفقة عند التداول، فإن ادخال أمر إيقاف الخسارة سيمكنك من تجنب الخسائر الكبيرة التي ستلحق ضررا برأس المال. يجب أن تتذكر دائما أن الهبوط الذي يحصل عادة بعد تسجيل الخسارة يستغرق وقتا أكثر من خسارة المبلغ في حد ذاته.

إستخدام نسبة أكبر من رأس المال مع وقف الخسارة

هذه المنهجية هي تقنية تمكنك من وضع حد لكل صفقة يتمثل في جزء بين 2ـ10%. هذه الطريقة تختلف على النسبة الثابتة وهي مستخدمة في تداول الخيارات والعقود الآجلة ويمكن أن تجعلك في مواجهة مع مخاطر السوق لكن مع حماية الأرباح التي جمعتها.

إرشادات لتحديد مستويات المخاطرة الخاصة بصفقاتك اليومية أو الأسبوعية

دعونا نأخذ هذا المثال: إذا كان رأس المال المتاح في حساب المتداول 1000$ والمتداول يقرر المخاطرة بـ 2% من رأس ماله (20$) في كل صفقة. في هذه الحالة، فهو يتداول بحجم صغير أو ما يعرف بـ "ميني لوت" (10,000 وحدة) في زوج اليورو/دولار، وكل نقطة تساوي 1 دولار. وبالتالي في هذه الحالة يجب على المتداول أن يضع أمر إيقاف خسارة إذا وصلت الخسارة في الصفقة إلى 20 نقطة. وبذلك فإن خسارة 5 صفقات متتالية سيؤدي إلى خسارة ما يعادل 100$. الآن، سنأخذ كمثال صفقة أخرى لكن مع مخاطرة بـ 10% من رأس المال في صفقة واحدة. وبالتالي فإن المستثمر الآن يستعمل ما يعرف بـ "ستاندرد لوت" أي بقيمة 100,000 وحدة في زوج اليورو/دولار، كل نقطة تعادل 10 دولار. في هذه الحالة على المتداول أن يعتمد أمر إيقاف الخسارة إذا وصلت الخسائر إلى 10 نقاط = (100$) في الصفقة الأولى. وإذا خسر المتداول الصفقة الأولى، فعليه أن يعتمد أمر إيقاف خسارة بـ 9 نقاط = (90$) الذي يمثل 10% من رأس المال 900$،

وفي الصفقات الموالية عليه اعتماد أمر إيقاف خسارة بـ 8، 7، و 6 نقاط. خسارة خمس صفقات متتالية مع هذا الحجم من المخاطرة سيكبد المتداول خسارة اجمالية قدرها 400$.

عدد الصفقات الخاسرة (رأس المال $1,000) مخاطرة 2% مخاطرة 10%
1 980$ 900$
2 960$ 810$
3 940$ 730$
4 920$ 660$
5 900$ 600$

نفس الطريقة المستخدمة في احتساب المخاطرة يمكن تطبيقها على مستويات المخاطرة على المدى اليومي والاسبوعي. على سبيل المثال، مستوى المخاطرة على المدى اليومي يقدر بـ 10% من رأس المال، وفي المثال الأول المذكور سابقا، نلاحظ أن على المتداول التوقف عن التداول في نفس اليوم إذا وصلت خسارته 100$.

استخدام امر إيقاف الخسارة عند احتساب نسبة المخاطرة على العائد

عندما تصبح جاهزا لتبدأ التداول، افتح حساب تداول حقيقي على منصة مناسبة وأودع مبلغ ملائما. من أهم قواعد إدارة الأموال هي توفير الحماية لرأس المال الذي قمت باستثماره عندما تتحرك أسعار العملات والأسهم عكس الهدف الذي حددته.

عندما تتداول باستعمال قواعد إدارة الأموال بصفة جدية فعليك أن تبدأ بمعرفة نسبة المخاطرة على العائد عن طريق الالتزام باستخدام أوامر الحد من الخسارة:

إيقاف الخسارة:

هي الطريقة المعروفة للحد من الخسارة في حساب التداول وذلك عندما ينخفض سعر السهم. وضع أمر إيقاف الخسارة يعني تحديد قيمة أو سعر معين على أساس مستوى الخسارة الذي يستطيع المتداول استيعابه، عندما يصل السعر إلى مستوى وقف الخسارة المحدد، فإنه سيقع تنفيذ الأمر. أمر إيقاف الخسارة سيغلق الصفقة على السعر الحالي في السوق وسيمنع تسجيل خسائر أكبر.

الوقف المتحرك:

يوفر الوقف المتحرك ميزة إضافية مقارنة بأمر إيقاف الخسارة العادي فهو طريقة متحركة للحد من الخسائر. وبالتالي يسمح للمتداول بحماية راس المال في حسابه عندما يعكس سعر الأداة المالية الاتجاه المطلوب. وفي ذات الوقت، نجد ميزة أخرى لهذا الأمر المتحرك وهو أخذ الربح عندما يصل السعر إلى مستوى الربح في الصفقة، وبالتالي يقع تنفيذ الأمر مما يضمن التحكم في المخاطر وحماية رأس المال في حسابك. الفائدة الرئيسية من أمر الوقف المتحرك ليست فقط حماية رأس مالك للتداول بل ايضا توفير الربح من صفقات التداول المفتوحة في السوق.

نسبة المخاطرة على العائد

هناك طريقة أخرى لزيادة حماية رأس المال الذي ستستثمره وهو عن طريق معرفة الوقت المناسب للتداول بحيث يكون لديك فرصة لتحقيق الربح تفوق بمعدل ثلاث مرات احتمال المخاطرة. أعطي لنفسك نسبة مخاطرة على الربح أو العائد بما يعادل 1:3، وعلى هذا الأساس سيكون لديك فرصة أكبر بأن تغلق صفقتك في نهاية الامر على ربح. الفكرة الأساسية من أن يكون احتمال الربح أكثر بثلاث مرات من احتمال خسارة هو وضع امر جني أرباح بمعدل 30 نقطة وإيقاف خسارة بمعدل 10 نقاط وهو مثال جيد عن نسبة المخاطرة على العائد بـ 1:3. يجب عليك السيطرة على نسبة المخاطرة على العائد ولفهم كيفية استخدام هذه الطريقة بشكل اسهل وأوضح، يمكنك الاطلاع على الأمثلة أدناه:

10 صفقات الخسارة الربح
1 1000$
2 3000$
3 1000$
4 3000$
5 1000$
6 3000$
7 1000$
8 3000$
9 1000$
10 3000$
المجموع: 5000$ 15000$

نصائح لإدارة الأموال مع آفاتريد

سواء كنت متداول يومي، أو متداول بطريقة "السوينج" أو "سكالبر"، فإن إدارة الأموال اجراء ضروري يجب أن تتعلمه وتنفذه على جميع الصفقات التي تقوم بها. عليك تطبيق تقنية إدارة الأموال أو أنك ستزيد من خطر تعريض رأس مالك للخسارة. فيما يلي مجموعة من الارشادات والنصائح من السهل تطبيقها عند التداول وإدارة المخاطر:

يجب أن لا تستثمر ما لا يمكنك خسارته

القاعدة الأولى هي أنه يجب أن لا تمول حسابك أبدا بأموال ليست لك. تذكر أنك إذا كنت لا تستطيع تحمل خسارة رأس المال الذي استثمرته وإعادة تمويل حسابك فإنك لن تستطيع بالتالي تحمل الخسارة. التداول ليس مقامرة، فأنت تحتاج لاكتساب قرارات مدروسة تؤهلك للدخول إلى هذا العالم.

يجب ادخال الأوامر على كل صفقة

نحن كوسيط ننصحك بإدخال أوامر إيقاف الخسارة. يجب أن تأخذ تطبيق هذه الأوامر بنفس الجدية التي تدخل بها هذا الاستثمار، يجب أن يتم التداول بناء على قرارات ولا تترك الأمر للحظ. عليك تطبيق أوامر إيقاف الخسارة على كل صفقة، إنها طريقة امنة لحمايتك من تقلبات السوق العنيفة.

متى تربح؟

عندما تصل إلى الهدف المحدد للربح، أغلق صفقتك واستمتع بأرباحك من التداول. عملية السحب مع آفاتريد سهلة، سريعة وآمنة. افتح حساب واستمتع بمختلف المميزات ونصائح التداول من خبراء في الأسواق، قم بتجربة خدماتنا على الحساب التجريبي المجاني.

ضع أوامر إيقاف الخسارة وجني الربح

من أهم القواعد الأساسية في التداول هي كيفية تحديد نسبة المخاطرة على العائد بشكل صحيح. وهذه الطريقة يمكن انشائها عند تحديد اتجاه صفقاتك، وإلى أي مدى سيسير السوق في صالحك. إذا استطعت إيجاد هذه الأرقام فإنك ستتمكن من تحديد أوامر وقف الخسارة (S/L) وأخذ الربح (T/P).

كما ذكرنا سابقا، النسبة المتعارف عليها والمستخدمة في تداول العملات للمبتدئين هي 1:3، واستخدام نسبة مخاطرة على العائد أقل من هذا ستصبح خطرة للغاية.

للمتداولين الذي لديهم بعض الخبرة في التداول يمكنهم زيادة نسبة التداول إلى 1:4 ولكن يجب أن لا تتعدى هذه النسبة 1:5.

المراحل المطلوبة لادخال أوامر إيقاف الخسارة وأخذ الربح ـ

المرحلة الأولى

  • اكتب الربح المستهدف بالنقاط. هذا الرقم يمكن أن يكون اختياريا أو مستمد من مستويات السعر المتوقعة والسعر الحالي في السوق.
  • قم بأخذ الرقم الذي تحصلت عليه في المرحلة السابقة واقسمه على نسبة المخاطرة على العائد لتستطيع احتساب الحد الأقصى المسموح به للسعر المعاكس.
  • الآن انت جاهز لإدخال أوامر إيقاف الخسارة وجنى الأرباح وذلك بأخذ رقم الربح المستهدف وقيمة المخاطرة المقبولة، ثم احتساب الفارق بينها وبين السعر الحالي (بالنقاط) لكل من قيمة المخاطرة والعائد. يمكنك إدخال الرقمين الذين تحصلت عليها كمستويات إيقاف الخسارة وجني الربح.

لتوضيح القواعد المذكورة أعلاه سنأخذ المثال التالي:

السعر الحالي لزوج اليورو/دولار عند 1.026660.

إذا توقعنا أن السوق سيتخذ اتجاها صاعدا، ونحن نريد أن نستفيد من هذه الموجة، ونترقب وصول السعر إلى 1.02760 على الأقل.

وبالتالي سنعتمد مستوى 1.02760 كسعر مستهدف ونطرح منه السعر الحالي للسوق عند 1.02660.

ـ 1.02660 = 100 نقطة.

من أجل احتساب قيمة المخاطرة بالنقاط على أساس اعتماد نسبة مخاطرة على العائد بـ 1:3، سنقوم باقتسام مجموع النقاط (100) على نسبة المخاطرة (3) = 33.33 نقطة (مخاطرة).

بعد تحديد نسبة المخاطرة على العائد، نستطيع الآن ادخال أوامر أيقاف الخسارة وجني الارباح.

وأخيرا، لإحتساب المرحلة النهائية، علينا ان نأخذ السعر الحالي في السوق ونطرح منه قيمة المخاطرة. وبعد ذلك سنضيف قيمة الربح للسعر الحالي في السوق وفي نهاية المطاف سنتحصل على أمر إيقاف الخسارة وأمر أخذ الربح.

1.02660 - 0.00033 = 1.02627 مستوى إيقاف الخسارة

1.02660 + 0.00100 = 1.02760 مستوى جني الربح

تعلم وتداول مع آفاتريد

آفاتريد هي شركة رائدة في مجال التداول وخدمة العملاء، توفر لك تشكيلة واسعة من المعلومات حول سوق العملات. لتعرف المزيد حول التداول وتفهم القواعد الأساسية، عليك التواصل اليوم مع فريقنا لخدمة العملاء.