FTSE 100 فوتسي

مؤشر فوتسي 100 (فايننشال تايمز للأوراق المالية)، المعروف أكثر باسم فوتسي، هو المؤشر الأكثر شعبية وتداولا على نطاق واسع في أسواق الأسهم العالمية اليوم. كيف ذلك؟ يمثل هذا المؤشر 80% من القيمة السوقية لبورصة لندن (LSE). وهو مشروع مشترك بين بورصة لندن (LSE) وفايننشال تايمز، ومؤشر فوتسي هو المؤشر الوحيد الذي لا يمثل جزءا من أي بورصة.

مؤشر فايننشال تايمز100 هو مؤشر أسهم 100 شركة مدرجة في بورصة لندن، موزونة من حيث القيمة السوقية، وتدار من قبل مجموعة فوتسي، ومع افتتاح الأسواق، فإن تحديث هذا المؤشر ونشره يتم كل 15 ثانية.

يمكن الإشارة إلى أن مؤشر فوتسي يقود أفضل الشركات في المملكة المتحدة، ولكن هناك شركات عالمية أيضا تمثل جزءا من مؤشر فايننشال تايمز100، ومن الخطأ استخدامه كمؤشر على حالة الاقتصاد البريطاني فقط.

تاريخ مؤشر فايننشال تايمز 100

تم إدراج المؤشر في السوق في 3 يناير 1984 عند مستوى 1000 نقطة. خلال فقاعة دوت.كوم في عام 2000، وصل المؤشر إلى مستويات 7,103.98. وبعد ذلك شهد المؤشر تراجعا لمستويات أقل من 3,500 خلال الأزمة المالية 2007 ـ 2010. وبعد سبع سنوات، أي في مارس 2017 ، سجل المؤشر أعلى مستوى يومي له على الإطلاق عند 7,777.62 نقطة.

مكونات مؤشر فايننشال تايمز 100

يتم تحديد الشركات التي تشكل مؤشر فوتسي 100 كل ثلاثة أشهر، وتتم صياغتها على أساس القيم التي يتم أخذها بعد إغلاق الأعمال في الليلة السابقة. وإذا لم تحقق الشركات درجة معينة فإنه سيتم استبعادها واستبدالها بمكون جديد قد وصل إلى الدرجة المطلوبة.

أكبر 10 شركات تمثل مؤشر فوتسي 100 ووزن مؤشرها السوقي (%)

HSBC Holdings 7.3%
Royal Dutch Shell A 5.43%
BP 5.3%
Royal Dutch Shell B 4.89%
British American Tobacco 4.77%
GlaxoSmithKline 4.21%
Diageo 2.94%
Vodafone Group 2.94%
Reckitt Benckiser Group 2.4%
Shire 2.34%

 

العوامل التي تؤثر على سعر مؤشر فوتسي

على الرغم من أن أغلب الشركات المكونة لمؤشر فوتسي تتخذ من بريطانيا مقرا  لها ; الأخبار، التحولات السياسة والاقتصادية الخ، التي تحدث في أوروبا سيكون لها تأثير على المؤشر. أغلب الإعلانات التي تؤثر على مؤشر فوتسي هي أحداث مثل:

إعلانات سعر الفائدة، إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي، أرقام التصنيع في المملكة المتحدة، معدلات التضخم التي لها علاقة بالمملكة المتحدة.

وعلى الرغم من أن أغلب الشركات المكونة لمؤشر فوتسي هي شركات بريطانية (كما ذكرنا سابقا) إلا أن الكثير من إيرادات فوتسي قد أتت من خارج المملكة المتحدة، ونأخذ على سبيل المثال معظم الاقتصاديات التي تنشر أرقامها بالدولار الأمريكي ($) بدلا من الجنيه الإسترليني (£). علاوة على ذلك، هناك 5 شركات نفطية مدرجة في مؤشر فوتسي (بي بي ، رويال داتش شال، بتروفاك وتولو أويل)، وتتأثر قيمة أسهم هذه الشركات بشكل أساسي بالأحداث  التي تحصل في الشرق الأوسط. بينما تتأثر 13 شركة من أكثر شركات التعدين شعبية في العالم بالأحداث العالمية الأخرى.

يتغير سعر السلعة تحت تأثير جميع الأسواق والأحداث في العالم. ومن المهم الأخذ بعين الاعتبار هذه الأحداث عند بدء تداول مؤشر فوتسي.

معلومات عن تداول مؤشر فوتسي100

  • العقود الآجلة (CFD) لمؤشر فوتسي قابلة للتداول من الساعة 7:01 ــ 19:59 (توقيت جرينتش)، من الاثنين إلى الجمعة.
  • يتحرك مؤشر فوتسي بزيادات قدرها 0.50
  • الهامش المطلوب لتداول مؤشر فوتسي عادة ما يكون حوالي 2% ( أي رافعة مالية ) مع أغلب الوسطاء.
  • الحد الأدنى لحجم التداول هو 1 مؤشر
  • عملة مؤشر فوتسي هي الجنيه الإسترليني

تداول فوتسي 100 مع أفاتريد

من الضروري القيام بتحليل متأن واعتماد رسم بياني دقيق عند تداول فوتسي. أفاتريد توفر لجميع المتداولين المبتدئين والخبراء، ميزة البيانات الحية ما يصل إلى كل لحظة، والمعلومات الهامة في السوق. استفد من خدمة العملاء لدينا على مدار 24/5 عندما تكون الأسواق مستقرة أو متقلبة.

  • تمتع بتداول آمن مع وسيط منظم عالميا
  • تداول مؤشر فوتسي100
  • الذهاب إلى الشراء أو البيع ـ تداول حسب وجهة نظرك للسوق
  • منصة ميتاتريدر4  على سطح المكتب، الجهاز اللوحي & الهاتف المحمول
  • اعتمد على دعم عملاء متعدد اللغات على مدار 24/5

انضم إلى آفاتريد اليوم وتمتع بأسعار سبريدات تنافسية، رافعة مالية مرتفعة ومكافأة مالية مميزة!

مواضيع قد تهمك أيضًا: