مؤشر الفراكتالات

مؤشر فراكتلات

مؤشر فراكتال هو مؤشر تحليل الفني وضع من قبل التاجر الأمريكي الشهير بيل ويليامز لاستراتيجية تداول فريدة من نوعها له Profitunity، ومع ذلك فإن المؤشر الذي تم إنشاؤها من قبل وليامز يعني صور نمط هندسي متكرر على الرسم البياني، دون أي حسابات إضافية، ومن الناحية النظرية يمكن لأي تاجر يجد بنفسه هذه الأنماط بالعين المجردة. ولكن ما هو مؤشر فراكتال، وكيف يتم تعريفه في الرسم البياني، وما هي فائدته للتاجر؟

المحتويات:

جوهر وخصائص مؤشر الفراكتال

يكون الفراكتال كنمط من خمسة شموع أو أكثر، واحدة منها على الأقل هي الحد الأدنى المحلي أو الحد الأقصى. على سبيل المثال يمكن أن يكون خمسة شموع الثالث (الوسط) منها هو الأعلى.

كيف يبدو مؤشر الفراكتال

يكشف مؤشر فراكتال لبيل وليامز هذه الأنماط تلقائيا ويعرضها على الرسم البياني.

مؤشر Fractals

ولكن لماذا تحدد هذه الحدود الدنيا والقصوى بشكل عام؟

في الحقيقة هذه الذروة هي بالنسبة للمتداولين تعتبر معلم بارز، والذي سوف يسعى إليه الاتجاه في المستقبل، لكن التغلب عليه لن يكن بالشيء اليسير، وفي هذا الصدد تكون الفراكتلات بمثابة مستويات الرئيسية (والتي غالبا ما تكون مبنية على الحد الأدنى والحد الأقصى).

في ختام الصفقة يحلل المتداول سلوك الأسعار تجاه مؤشر فراكتال، على سبيل المثال إذا كانت الأسعار ترتفع وترتفع فوق القمم المحلية الأخيرة، بالتالي يكون هذا الاتجاه قوي بما فيه الكفاية للذهاب إلى مسافة معينة، وينصح بالشراء.

تثبيت وتكوين المؤشر

تم تعيين مؤشر فراكتال على الرسم البياني بطريقة قياسية كأداة فنية أخرى لمنصة MetaTrader 4. وأسهل طريقة للقيام بذلك هي من خلال زر “المؤشرات” في القائمة العلوية للطرف.

ضبط مؤشر فراكتال

إعدادات الأداة بسيطة جدا: يمكنك فقط اختيار لون وحجم رمز مؤشر فراكتال، وتحديد الفترات الزمنية التي لن تظهر.

تخصيص مؤشر فراكتال

بعد ضبط المؤشر على الجدول وتهيئة، يمكنك البدء بالتداول على CFD.

التداول باستخدام الفراكتلات

أبسط استراتيجيات التداول لدخول السوق بكسر فراكتال، يتم التداول فيها الطريقة التالية:

  1. عندما يرتفع السعر فوق الفراكتل الصاعد الأخير، يتم فتح صفقة للشراء.
  2. عندما ينخفض السعر أدنى الفراكتل الهابط الأخير، يتم فتح صفقة للبيع.

اشارات على مؤشر فراكتال

في كل معاملة يجب أن يكون إيقاف الخسارة إلزاميًا (على سبيل المثال على الظل المقابل لشمعة الإشارة). ويمكن ضبط أخذ الربح في نسبة 3:1 إلى التوقف، أو الذهاب على إشارة معاكسة.

ومع ذلك للأسف من غير المحتمل أن يحقق التداول في الفركتلات وحدها أرباحًا مستقرة. حيث يعطي هذا المؤشر الكثير من الإشارات الخاطئة حتى في الاتجاه، وفي التداول يقتصر على مخرج دائم لوقف الخسارة. ومن أجل جعل التداول فعالا ومربحا من الضروري استكمال النظام بأدوات أخرى تعمل كمرشح وتقليل عدد المدخلات الخاطئة.

استراتيجية Fractals + Alligator

من أجل تحسين إستراتيجية التداول سنضيف مؤشراً آخر على مؤشر بيل ويليامز وهو مؤشر Alligator. وهكذا نحصل على نسخة مبسطة من إستراتيجية ويليامز التي يصفها في كتبه في سلسلة “فوضى التداول”.

مؤشر Alligator هو متوسطات متحركة لثلاث فترات مختلفة مرسومة على الرسم البياني مع بعض التحول للأمام. خلال فترة الطفو تتشابك أشرطة التمرير، وتحذر المتداول من الدخول الخاطئ إلى السوق. وعندما يتباعد اتجاه خط Alligator يعطي إشارة حول الوضع المواتي لفتح الصفقة.

يمكنك الدخول في صفقة شراء وفقًا للإستراتيجية إذا تم استيفاء الشروط التالية:

  • خطوط Alligator تتباعد تدريجيا بعد المسطح
  • السعر فوق خط المؤشر الأحمر
  • هناك انهيار لفراكتال الصاعد

يتم فتح المعاملات البيع في حالة:

  1. خطوط Alligator تتباعد تدريجيا بعد المسطح.
  2. والثمن هو أدنى من الخط الأحمر من المؤشر
  3. هناك انهيار لفراكتال الهابط

التداول على نظام Fractals + Alligator

الخروج من الصفقة يمكن أن يتم على كلا من وقف الخسارة وجني الربح الثابت وباستخدام نقطة وقف متحركة، في الإستراتيجية الأصلية لـبيل ويليامز من المقترح سحب وقف الخسارة على طول خط المؤشر الأحمر بشكل مستقل، ومع ذلك كما هو واضح في لقطة الشاشة أعلاه قد يكون الخروج على طول الخط الأحمر سابق لأوانه ويحرم المتداول من فرصة لجني الأرباح من الاتجاه القوي تمامًا.

استراتيجية بيل وليامز Profitunity

في الختام سنناقش إستراتيجية مهنية باستخدام فراكتلات Profitunity، و تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من إصدارات هذه الإستراتيجية، بالإضافة إلى المؤشرات التي طورها المتداول بشكل مستقل، في الإصدارات السابقة تم استخدام تحليل الشموع وحتى مؤشرات التذبذب الكلاسيكية، والآن سنقوم بتحليل أحد أحدث الإصدارات والتي تتضمن المؤشرين اللذين نوقشا أعلاه بالإضافة إلى اثنين من مؤشرات التذبذب هما Awesome Oscillator و Accelerator Oscillator

وفقا لبيل ويليامز نفسه يعكس أحد هذه المؤشرات سرعة السوق (الاتجاه) والثاني تسارعه، وسيساعدك استخدام الأدوات في الحصول على المزيد من الأرباح من نفس المعاملة.

يتم فتح المعاملات المتعلقة بشراء في إستراتيجية Profitunity وفقًا للشروط التالية:

  • السعر فوق خط Alligator الأحمر
  • حدث انهيار في الفراكتال
  • آخر عمودين في مذبذب Awesome Oscillator باللون الأخضر
  • الأعمدة الثلاثة الأخيرة في مذبذب Accelerator Oscillator باللون الأخضر

معاملات البيع مفتوحة في بيئة المرآة.

تجارة الربحية

لزيادة الأرباح فإن النظام ينص على فتح صفقات إضافية في حالة انهيار فراكتلات أخرى في اتجاه الصفقة، يمكن أن يتم الشراء إما بنفس الكمية أو بعملة مخفضة مع معامل معين وهكذا، في اتجاه واحد يمكن إجراء ما يصل إلى 10 عمليات شراء، مما يسمح لك بزيادة الأرباح حتى 5 مرات في حالة وجود توقعات صحيحة.

يتم الخروج من الصفقة في هذه الحالة على طول خط Alligator الأحمر، حيث تركيب وقف الخسارة الصعب وجني الأرباح يأخذ فرصة لزيادة الأرباح، وهو ما يتعارض مع الغرض من هذا النظام.

الخاتمة

يعد مؤشر Fractal مثالاً لمؤشر يجب استخدامه فقط مع الأدوات الفنية الأخرى، وحده لا جدوى منه وحتى ضار لحساب التداول، ولكن في نظام تداول احترافي يمكن أن يحقق المزيد من الأرباح، والتي أثبتت نجاحها من خلال Profitunity والثروة الكبيرة لصاحبها بيل ويليامز.

تنطوي التجارة في الأسواق المالية على مستوى عالٍ من المخاطرة برأس المال، ومن أجل تقليل المخاطر يوصى بإتباع قواعد إدارة الأموال بشكل واضح وتثبيت إيقاف الخسارة دائمًا,وجميع القرارات التي يتخذها المتداول عند العمل في سوق الفوركس هي مسؤوليته الشخصية.