مؤشر ستوكاستيك

مؤشر ستوكاستيك
مؤشر ستوكاستيك

مؤشر ستوكاستيك هو أحد المؤشرات الرئيسية للتحليل الفني وربما هذا هو أقدم مذبذب، وفقا لبعض المصادر قام جورج لين مبدع الصكوك بالتحقيق في السلع الآجلة وسوق الأوراق المالية بمساعدته في الخمسينات، ثم قبل ظهور تحليل الكمبيوتر حيث كان لا بد من إجراء جميع الحسابات والإنشاءات يدويا.

والآن يمكنك وضع المؤشر على الرسم البياني بنقرات قليلة على الماوس، وتقوم الخوارزمية على الفور بحساب القراءات لأي فترة من تغيير السعر، والسؤال الرئيسي هنا هل يبقى Stochastic Oscillator أداة ذات فاعلية، وهل يستحق استخدامه في تداول أزواج عملات الفوركس والعقود مقابل الفروقات؟

المحويات:

نظرة عامة على مؤشر الـ ستوكاستك

يتم تعيين مؤشر الاستوكاستك مثل الأدوات أخرى من هذه الفئة في نافذة منفصلة أسفل الرسم البياني للسعر، ظاهريًا هو يشبه مؤشر القوة النسبية (بخلاف MACD و Awesome Oscillator مؤشر Stochastic عبارة عن مذبذب خطي وليس مذبذبًا نسبيًا) K ومع ذلك في الاستمارة الكلاسيكية لا يوجد لدى مؤشر ستوكاستيك انزلاق واحد ولكن اثنين من الانزلاقات، وفي الإعدادات القياسية يكون هذا المؤشر أكثر حيوية من مؤشر القوة النسبية، وغالبًا ما يدخل في حالة ذروة شراء أو ذروة بيع.

تم بناء الخط السريع لمؤشر الاستوكاستك المشار إليه بـ K٪، على أساس القيمة السعرية الأخيرة (سعر الإغلاق للإطار الزمني الأخير)، بالإضافة إلى السعر الأدنى والأقصى للفترة المعنية، كلما ارتفع السعر الحالي مقارنة بالمعلمات الأخرى ارتفعت النقطة الأخيرة من خط K٪ في نافذة Stochastic.

يتم تعيين الخط البطيء والذي تم رسمه في الخط الأصلي للمؤشر بخطٍ منقط على أنه ٪D، وهو متوسط متحرك نسبة إلى ٪K، إذا كان ذلك يعتمد على فترة K٪ في تحديد عدد قيم السعر التي سيتم أخذها في الاعتبار عند إنشاء خط سريع، ثم تحدد فترة ٪D عدد قيم ٪K التي سيتم أخذها في الاعتبار عند إنشاء خط بطيء.

مؤشر ستوكاستيك في اطار الجدول

بفضل هذين الخطين للتذبذب يحصل المتداول على مزيد من خيارات الإشارات التي يمكن استخدامها للتداول.

تثبيت وتكوين مؤشر Stochastic

يتم تضمين Stochastic Oscillator في الحزمة القياسية للأدوات الفنية لمحطة MetaTrader 4، وهناك عدة طرق لتثبيتها في نافذة الرسم البياني.
الخيار الأسهل هو تحديد علامة التبويب “قائمة المؤشرات” في شريط الأدوات العلوي (رمز يحتوي على علامة زائد خضراء)، في القائمة المنسدلة يجب عليك تحديد الفئة “المذبذبات” وفيها “Stochastic Oscillator”.

الطريقة الثانية هي من خلال علامة التبويب إدراج في القائمة الرئيسية لمنصة التداول، بعد ذلك، حدد “المؤشرات” ثم “مؤشرات التذبذب” ثم “Stochastic Oscillator”.

ثبيت مؤشر ستوكاستيك في ميتاتريدر

بعد اختيار المؤشر سيتم فتح نافذة إعدادات الاستوكاستك، وتوجد قيم مهمة تؤثر على سلوك الأداة في المخطط في علامة التبويب “المعلمات”.

وضع وتركيب علامات مؤشر ستوكاستيك

الفترة K٪ هي معلمة رئيسية يعتمد عليها حدة المؤشر، كلما زادت قيمة K٪ كلما كان المذبذب أكثر سلاسة، علاوةً على ذلك تؤثر هذه المعلمة أيضًا على حركة المتوسط المتحرك ٪D، حيث يتم حساب الفترة الثانية استنادًا إلى قيمة ٪K.

تكون الفترة ٪D مسؤولة فقط عن سلوك الخط المنقط، كلما زادت قيمته كلما كانت الشريحة الانزلاقية أكثر سلاسة، في حين أن الخط K٪ يمكن أن يبقى سريعًا وهذا سيزيد من درجة التباعد بينهما.

ينظم التباطؤ حساسية المذبذب لتحركات السعر الحادة، ومع زيادة هذه المعلمة تصبح خطوط المؤشر أكثر سلاسة، لكن هذا لا يتحقق مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أكبر من قيم الأسعار كما هو الحال في ٪K، ولكن بإزالة “ضجيج السوق”.

في هذه النافذة أيضاً يمكنك تغيير طرق المتوسطات المتحركة والسعر، الذي يؤخذ في الاعتبار عند حساب معلمات (الحد الأدنى/الحد الأقصى أو الإغلاق).

في علامة التبويب “المستويات” يمكنك إضافة أو إزالة المستويات الأفقية، بالإضافة إلى تغيير معلمات المستويات الحالية، لن يؤثر ذلك على حركة المؤشر نفسه ولكنه هذا سيسمح لك بالحصول على إشارات مختلفة اعتمادا على متطلبات نظام التداول.

التداول مع مذبذب ستوكاستيك

يمكن استخدام مؤشر الاستوكاستك على حد سواء وحده وكجزء من استراتيجية التداول، وعلى الرغم من أن الدور الأكثر فعالية لمؤشر ستوكاستيك هو تصفية قراءات المؤشرات الأخرى، إلا أنك بحاجة إلى معرفة الإشارات الرئيسية التي يستطيع هذا المذبذب توفيرها.

خطوط العبور

إن أبسط إشارة من مؤشر الاستوكاستك Stochastic Oscillator هي تقاطع الخطوط الرئيسية والمتقطعة.

اشارة تقاطع الخطوط

المعاملات مفتوحة في اتجاه تقاطع الخطوط: إذا تجاوز خط سريع (صلب) البطيء (المنقط) من اسفل إلى اعلى، يتم فتح صفقة شراء والعكس صحيح يتم فتح صفقة بيع.
يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن مؤشر ستوكاستيك هو أحد مؤشرات التذبذب الحادة، وسيعطي الكثير من الإشارات لكن الكثير منها ستكون خاطئة، لذلك عند التداول بهذه الطريقة يجب عليك على الأقل تحديد وقف الخسارة الصعبة.

الخروج من ذروة الشراء/ذروة البيع

عندما يأتي مؤشر ستوكاستيك فوق المستوى العلوي أو السفلي، يشير هذا إلى أن السعر الحالي أقل أو أعلى بكثير من القيم السابقة، وهذا يخلق ذروة شراء أو ذروة بيع في السوق يمكن استخدامها للتداول.

اشارة خارج النطاق

من المنطقي فتح صفقة شراء عندما يكون المؤشر في البداية في منطقة ذروة البيع ثم يتجاوز المستوى الأدنى صعودًا، يتم فتح المعاملات للبيع في حالة المرآة، ومن أجل الحد من عدد الإشارات الخاطئة تخطى المدخل إلى منطقة خط سريع واحد فقط.

التداول في ذروة الشراء والبيع يبدو منطقيا اكثر في الممرات، خلال فترات الاتجاه القوي يدخل مؤشر ستوكاستيك بسرعة إلى المنطقة، ولكن قد يستمر السعر في التحرك في نفس الاتجاه بعد عبور الخطين للمستوى في الاتجاه المعاكس.

الانحراف

يعتبر الانحراف من أقوى الإشارات لأي مذبذب ولا يعتبر الاستوكاستك استثناءً، ويتجلى ذلك في تباعد اتجاه الخطوط التي تربط بين القمم أو القمم العديدة المقابلة على الرسم البياني والمؤشر.

يتشكل انحراف الثيران عندما تستمر الحدود الدنيا على الرسم البياني في الانخفاض، ولكن على المؤشر تم بناء الانكماش الأخير فوق المستوى السابق، وبالتالي يتم توجيه الخط الذي يربط السنون على الرسم البياني نحو الأسفل، ويتم توجيه الخط الذي يربط الحد الأدنى من المؤشر صعودًا بالفعل.

مؤشر التباعد

يتشكل انحراف الدببة في الوضع المعاكس حيث تستمر القمم أكثر وأكثر في التشكيل على الرسم البياني، ولكن على المؤشر تكون القمة الأخيرة أقل من السابقة.

اتجاه الخط الذي يربط الحد الأدنى أو الحد الأقصى للمؤشر في الانحراف ويشير إلى الاتجاه الذي يتم فيه فتح الصفقة.

استراتيجية التداول مع Stochastic Oscillator و Bollinger Bands

كما تبين الممارسة التداول على مؤشر ستوكاستيك يصبح أكثر فعالية بكثير إذا كان يستخدم جنبا إلى جنب مع مؤشر الاتجاه، على سبيل المثال دعونا نحلل استراتيجية التداول مع مذبذب ستوكاستيك والبولنجر باند.

يتم تثبيت كلا المؤشرين على الرسم البياني مع الإعدادات القياسية، النظام مناسب للتداول على أي زوج عملات بالإضافة إلى العقود مقابل الفروقات للأسهم وحتى العملة المشفرة، إن الأطر الزمنية المثلى هي M15 و M30 و H1.

  • لفتح صفقات الشراء من الضروري أن يتجاوز الرسم البياني للسعر الحد السفلي من البولنجر باند، ويقاطع خط الاستوكاستك السريع الخط البطيء صعودًا.
  • لفتح صفقات المبيعات يجب أن يتقاطع السعر مع الخط العلوي BB، وأن الخط السريع لمذبذب الاستوكاستك يعبر الخط البطيء من الأعلى إلى الأسفل.

افتتاح صفقات ستوكاستيك و البولنجر باند

تعتبر هذه الإشارة أقوى إذا كان تقاطع خطوط شراء Stochastic يحدث في منطقة ذروة البيع، والبيع في منطقة ذروة الشراء.

يمكنك الخروج من التداول إما عندما يتجاوز السعر خط الوسط في البولنجر باند، أو عندما يدخل مؤشر ستوكاستيك المنطقة المقابلة، ويتم ضبط إيقاف الخسارة أدنى الحد الأدنى المحلي أو أعلى الحد الأقصى.

استراتيجية تداول مهنية مع Stochastic Oscillator و АС و МА

في نهاية المقال سنعرض لكم نظام أكثر تعقيدًا، والذي يتضمن ثلاثة مؤشرات:

  1. مؤشر ستوكاستيك مع الإعدادات الافتراضية، لكن مع أضافة مستوى 50.
  2. متوسط متحرك بسيط مع فترة 50.
  3. مذبذب АС مع الإعدادات القياسية.

الإطار الزمني الأمثل للتداول هو H4، على الرغم من أن النظام مناسب لفترات زمنية أخرى.

يتم فتح المعاملات للبيع على هذه الاستراتيجية تحت الشروط التالية:

  1. الرسم البياني للسعر يتقاطع مع المتوسط المتحرك من الأعلى إلى الأسفل.
  2. يتجاوز المذبذب الاستوكاستي المستوى 50 في نفس الاتجاه.
  3. AC يرسم الشريط الأحمر الثاني على التوالي.

المبيعات على نظام تداول متقدم باستخدام مؤشر ستوكاستيك

يتم ضبط وقف الخسارة فوق الحد الأقصى، وجني الأرباح يكون 3 أضعاف وقف الخسارة، أو أعلى بقليل من أقرب مستوى دعم قوي، ومع ذلك يجب أن لا يكون أقل من التوقف.

يتم فتح صفقات الشراء في وضع المرآة.

الخاتمة

إن مؤشر ستوكاستيك يحظى بشعبية في تجارة الأسهم لأنه أداة فعالة مفيدة بشكل خاص لتجار الفوركس المبتدئين، وسيكون نظام التداول مع مؤشر ستوكاستيك ومؤشرين أو ثلاثة مؤشرات موثوقة ومؤكدة أداة ممتازة لبدء التداول الاحترافي، والذي لديه القدرة على أن يصبح مؤشر مربح.

ينطوي التداول في الأسواق المالية على درجة عالية من المخاطرة برأس المال، ومن أجل تقليل المخاطر يوصى باتباع قواعد إدارة الأموال بشكل صارم وتعيين وقف الخسارة دائمًا، علماً بأن جميع القرارات التي يتخذها المتداول عند العمل في سوق الفوركس على مسؤوليته الشخصية.