أهم وأشهر أزواج العملات

AvaTrade

أهم أزواج العملات في أسواق الفوركس وتداول العملات

يمكن للمتداولين في الفوركس الاختيار من بين مجموعة متنوعة من العملات ومن الصعب جداُ أن على المتداولين الجدد في هذه الاسواق التداول باحترافية ما لم يتم دراسة اسواق الفوركس (forex)

في هذه المقالة نحاول أن نلقي نظرة فاحصة على خمس أزواج عملات يتم التداول بها على نطاق واسع، وكل ما تحتاج اليه هو معرفة حركات أسعار العملات الأجنبية وكيفية تداول هذه العملات.

ويوضح الجدول أدناه خمس من أزواج العملات المهمة والتي يتم التداول بها بكثرة، والتي تشاهد من خلال ما هو مبين متوسط حركة السعر اليومي تقريباً. وسوف نلقي نظرة فاحصة على كل من العملات المتداولة ثم نقدم بعض النصائح العملية حول كيفية التداول في أهم أزواج العملات الأجنبية في أسواق الفوركس.

في تداول العملات، يستخدم التجار النقاط (نقاط مئوية) لقياس أسعار الفوركس، عبر معلومات هذه النقاط يمكن تحليل المخاطر الممكنة وحجم الصفقات. لذلك وبالعادة  يظهر حسابك الشخصي للتداول بالدولار الأمريكي، وحسب شركة افاتريد وهي شركة وساطة مالية يتم التداول فيها عبر فتح حساب تداول ومن اهمها الحساب الاسلامي تظهر لنا الجدول أدناه والتي تبين فيه  العملة و الحد الادني للفارق السعري، والفارق السعري النموذجي وهامش الرافعة المالية، والحد الادنى للتداول والحد الاسمي للتدول.

لذلك اذا كنت متداول فوركس جديد، فإنه من المستحسن التمسك بهذه الخمس مجموعات من الازواج.

وعادة ما تكون هذه الازواج لديها  المزيد من السيولة ولديها أيضا فارق سعري صغير لاسعار البيع / الشراء مما يجعلها جذابة لمتداولي الفوركس.

وعلاوة على ذلك، فإن تحركات الأسعار غالبا ما تكون أكثر موثوقية ويمكن أن يكون التقلب أقل بطبيعة الحال، وهذا يأتي مع الاستثناءات والتقلبات والتي يمكن أن ترتفع في بعض الأحيان.

تداول العملات

 

يورو / دولار – زوج الفوركس الأكثر حباً للتداول والاكثر شعبية

يعتبر هذا الزوج الأكثر شعبية. فمنطقة اليورو تعتبر من أكبر الاقتصاديات في العالم، وبالتالي فإن اليورو / دولار يجذب مجموعة متنوعة من المستثمرين والمتداولين على حد سواء.

ومن الخصائص الأخرى المثيرة لهذا الزوج التداخل بين جلسة التداول الأوروبية والأمريكية، وهي جلسة التداول الأكثر نشاطا وتقلباً والزخم غالبا ما يكون مرتفعاً جداً خلال تلك الأوقات. وهذا يجعل من تداوله أكثرجذابية لأن التقلبات الأوسع غالبا ما تساوي المزيد من الفرص الاستثمارية. كما أن الدولار الأمريكي له دور فريد في أسواق الفوركس لأنه العملة الاحتياطية العالمية ويستخدم لتسوية معظم المعاملات الدولية. وبالتالي، فإن الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولا في العالم.

وعلاوة على ذلك، عادة ما يتم تسعير السلع بالدولار الأمريكي الذي يؤثر أيضا على وضع الدولار الأمريكي.

 

الاسترليني / دولار – زوج الفوركس الأكثر نشاطاً وجنوناً

يعتبر هذا الزوج الاكثر تحركاً بين الازواج الاخرى مع فارق مدى للنقاط كبير مما يجعله يتمتع بجاذبية خاصة للمتداولين في اسواق العملات ، على الرغم من أن حركة الأسعار المفاجئة والبرية  قد تجعله يلقي بك خارج السوق.

وفي الاونة الاخبرة وحسب ظروف عدم الاستقرار التي تسيطر على منطقة اليورو وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي  تجعل من السيطرة على هذا الزوج صعبة و المخاطر للباوند أكثر تقلبا ولا يمكن التنبؤ بها.

ويرتبط زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي ارتباطا وثيقا جدا بالدولار الأمريكي ، ويرتبط قليلا جدا بالأسواق الأخرى كما أنه يعتبر الزوج الاكثراستجابة وبشكل جيد للتحليل الفني.

 

دولار/ ين – زوج الفوركس الأكثر آمناً

يلعب زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني دورا مثيرا للاهتمام في أسواق الفوركس لأنه ينظر اليه بالاستثمار الآمن أو “الملاذ الآمن”. وهذا يعني أنه في أوقات عدم اليقين والاضطراب في السوق، يتحول المستثمرون من الأصول التجارية الأكثر خطورة مثل الأسهم الفردية لتداول الين وغيرها من العملات “الأقل خطورة”.

ولكن هذه التدفقات الي الملاذ الآمن أدت إلى زيادة كبيرة في سعر الين الياباني وبما أن الاقتصاد الياباني يعتمد على سعر رخيص للين لتعزيز صادراته، فقد تراجع بنك اليابان مرارا وتكرارا في محاولة لخفض الين الياباني. وهذا بالتالي يؤدي إلى تقلب كبير في أسعار الفوركس.

أزواج العملات

 

بيتكوين/ دولار – العملة الرقمية الجديدة وعملة المستقبل

اليوم تعتبر العملة الرقمية او البيتكوين مقابل الدولار الأمريكي عملة المستقبل، فلقد شهدت تطوراً ملحوظاً وسريعاً عمل علي تسريع تداولها لدى المستثمرين والعاملين في اسواق العملات والاسواق المالية فلقد تجازو سعرها الي ما فوق الخمسة الالاف دولار امريكي في ارتفاع قياسي، فلقد بدأت هذه العملة عام 2009 لتبادل العملات على الشبكة العنكبوتية، وهي عملة رقمية لا مركزية اي انها لا تتبع اي جهة محددة تتطور وتتداول ضمن عدد ضخم من المتداولين والشركات.

وتعمل هذه العملة بناءاً على خوارزميات تعتمد على اجهزة الحاسوب ويتم تحديدها بوقت ودردة عالية مما تؤدي الي تحديد السعر بشكل عام، وهي محددة الاصدار وهذا يجعلها تنافس الذهب والبترول من حيث ندرتها ويجعلها شبيهة بالسلع المطلقة، وهي شديدة التقلب في الفترة الاخيرة مما يكسبها قيمة اضافية للمتداولين في اسواق العملات الاجنبية وقد تجدها لدى اغلب المتداولين والمستثمرين في اسواق العملات.

 

استرالي / نيوزيلندي – عملة بلاد الذهب

من المعروف بأن أستراليا تعتبر من المنتجين الرئيسيين للذهب ومصدر الذهب ولها وزنها وقيمتها في تجارة الذهب ، والاقتصاد الأسترالي يعتمد على سعر الذهب وبالتالي، فإن زوج الدولار أسترالي / الدولار الأمريكي والذهب لهما علاقة عالية جدا، ويجب على متداولي الفوركس الناشطين في هذا الزوج العملات أن يراقبوا دائما سعر الذهب لأن الإشارات الفنية غالبا ما تحدث في وقت واحد. في حين أن الكيوي او النيوزيلندي والتي تشتهر بلاده بصادارتها من الصوف واللحوم والحليب يعتبر تابع للعملات الاسترالية والتيغالبا ما تتداول على نحو مماثل مقابل العملات الأخرى بسبب المواقع الجغرافية المماثلة ومعدلات التمدد العالية.

ولذلك، فإن هذا الزوج يتحرك على بناءاً على التغيرات الفعلية في الاقتصادات المحلية، ولا يتأثر بشدة من اتجاهات المخاطر أو العوامل العالمية التي تحدث باستمرار وبدرجات متفاوتة.